عريس بصنعاء يهدي قافلة مواشي حصل عليها في عرسه رفدا للمجاهدين في الجبهات

سيرت اليوم قافلة مواشي من أسرة ال الطاووس والذي قدموها رفدا للجبهات للمجاهدين الابطال حيث وقد اهديت لهم ممن شاركوهم في حفل والعرس للشاب المجاهد عادل عبدالمحسن الطاووس .

حيث تقدم العريس عادل عبدالمحسن الطاووس بهذا القافلة إثاراً منه إلى المجاهدين في الجبهات وقال والد العريس في تصريح صحفي حضرنا اليوم إلى ميدان السبعين نشارك الرجال المجاهدين المرابطين في ميادين الجبهات ونقدم إليهم قافلة مواشي من الأبقار والأغنام وكراتين مياة الشرب التي كانت مقررة لحفل زفاف عادل عبدالمحسن الطاووس وهو من بادر وبذل إلى إيصال هذة القافلة. و نوه ابو عادل الطاووس نحن بدرونا أهل الشاب العريس عادل الطاووس ودور كل من شاركونا فرحنا وعرسنا ورفدونا بالاغنام والابقار ومياة الشرب في عرسنا اليوم بأسم كل من حضروساند وشرفونا من قبائل محافظة ذمار والحديدة وريمة وباقي المحافظات الجمهورية . مؤكدا أهمية اللفتة الكريمة وعنوانا جميلا من أحد أبناء الوطن الغالي عريسا يقدم من ماتلاقاة من رفدا لعرسة لقافلة تسيرللمجاهدين بأسم من حضرو عرسة . من جهته اكد الشيخ محمد الزلب أن ماحصل من إثار لأسرة العريس نموذج راقي والنموذج الجهادي للعريس المجاهد عادل عبدالمحسن الطاووس الذي تعرس قبل اربعة ايام وحضرة الوفود من قبائل اليمن وقامو بالرفود من الاغنام والابقار والمياة فقام العريس المجاهد عادل عبدالمحسن الطاووس ووالدة المجاهد الكبير عبدالمحسن الطاووس والذي له واقع في جولات وصولات في تحرير الوطن من الغزات والمتحالفين على اليمن. وأشار الزلب بأن العريس حول هذه الرفود الى المراكز الصيفة في اليوم الأول واليوم باقي الرفود رفد بها للمجاهدين في جبهات العزة والكرامه لرجال الجال المرابطين في الجبهات فهم الأحق والأولى أن نبادر ونرفدهم اغلى ماعندنا لانهم أبناء الوطن الشرفاء هم من لايردون لاجزائا ولا شكورا يتواجدون في أصعب الأماكن والظروف وهم مثلا اعلى يرفعون رؤس اليمنين ويدافعون عن اراضي وشعب اليمن . واليوم يقدمون ال الطاووس الشكر والتقدير لمن حضر وشرف عرسنا ورفدونا وهذا بأسمهم جميعا .

استشاري يمني يقوم بتشخيص طبي نادر في مركز وطني سكان للطب التشخيصي بصنعاء

نجح استشاري يمني في تشخيص حالة طبية نادرة لمريض في في مركز وطني سكان للطب التشخيصي بصنعاء حيث اكتشف الدكتور سيف الظفري ، استشاري يمني في الأشعة التشخيصية ، إحدى الحالات النادرة والمعقدة لمريض كان يعاني من مرض مزمن ونادر. وخضع المريض لاختبارات تشخيصية متعددة في مختلف المرافق الطبية في اليمن قبل وصوله إلى في مركز وطني سكان التشخيصي حيث تم إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) وتقديمه للاستشاري. وتمكن الدكتور الظفري من تشخيص المريض بدقة بعد معاناته وخسائره الطويلة في مختلف المرافق الطبية الأخرى في اليمن ، موضحًا أن المرض هو ضمور العضلات الخلقي في أولريتش ، وهو أحد أمراض تنكس العضلات الوراثي النادرة التي تصيب الأطفال منذ الولادة. ويعاني مرضى هذا المرض من ضعف في عضلات الجذع والأطراف وقد يواجهون صعوبة في الحركة بالإضافة إلى ذلك ، ترتبط هذه الحالة بنقص في الكولاجين السادس ، مما يؤثر على الصلابة والمرونة وتوازن الجسم. ويمكن أن يظهر المرض بشكل مختلف من شخص لآخر وقد يكون مصحوبًا بتشوهات مختلفة في الجسم. يعتبر تشخيص المرض صعبًا نسبيًا ، ولا يوجد علاج نهائي في هذا الوقت ومع ذلك ، قد يساعد العلاج الداعم والعلاج الطبيعي في تحسين حالة المريض وإطالة عمره. ويعاني المريض من ضعف تدريجي مزمن في الأطراف السفلية لفترة طويلة وهو الآن غير قادر على المشي. كما يشكو المريض من مرونة مفرطة في المفاصل في الأطراف السفلية. وأضاف الاستشاري أن الأجهزة الحديثة المتوفرة في المركز كانت أساس التشخيص الناجح والدقيق. حيث حضيت الحاله بالاهتمام من قبل العديد من المواقع الاخباريه والعلميه وتم رفع الحاله في الموقع الشهير للعلوم الطبيه والابتكاريه باسم الطبيب وطبيعه الحاله المرضية https://radiopaedia.org/cases/ullrich-congenital-muscular-dystrophy-ucmd?lang=us

التعليم العالي تكرم الجامعة الماليزية بإب ضمن أفضل 20 جامعة حكومية وأهلية في اعداد تقارير الأداء السنوية

فاست نيوز – صنعاء

كرمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بصنعاء اليوم الجامعة الماليزية الدولية بإب بشهادة تقدير ودرع تذكاري تقديراً لجهودها في عملية التطوير الأكاديمي وتحسين جودة العملية التعليمية والإعداد المتميز للتقارير السنوية وفقاً لنماذج الوزارة المعدة للعام الجامعي 2020- 2021م.

قام بتسليم الشهادة والتكريم بالدرع وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب ونائبه الدكتور علي شرف الدين ووكيلة الوزارة المساعد لقطاع التخطيط ورسم السياسات الدكتورة إلهام السنباني ، تسلمتها الدكتورة قاهرة الهلالي رئيس مجلس أمناء الجامعة الماليزية ، بحضور قيادات الوزارة ورؤساء الجامعات الحكومية والأهلية في حفل تكريمي نظمته اليوم الوزارة لتكريم أفضل 20 جامعة حكومية وأهلية في إعداد تقارير الأداء السنوية للعام 2020- 2021م .

واشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب بالخطوات التطويرية التي حققتها الجامعة الماليزية في فترة قياسية ووصولها إلى مراكز متقدمة ولحقت بالجامعات التي لها مشوار طويل في العملية التعليمية وتميزها على بعض الجامعات في الإعداد المتميز للتقرير السنوي للعام الجامعي 2020-2021م وفق نموذج الوزارة والتزامها بتقديمه وعرضه في الموعد المحدد.. متمنياً للجامعة التوفيق والنجاح ومزيداً من التطور والازدهار.

ولفت إلى أن اليوم تم تكريم 20 جامعة منها 7 جامعات حكومية و13 جامعة أهلية من بين 60 جامعة حكومية وأهلية ، مؤكداً أن هذا التكريم يعد استحقاق للجامعات ودافع وحافز لها للاستمرار في تطوير أدائها الأكاديمي والتعليمي والمؤسسي .

لجنة مناصرة قضية المحمدي تطلق منصة لإعلاء صوت اسرته ومطلبها بتحقيق العدالة

فاست نيوز – صنعاء

دشنت لجنة المناصرة والإسناد لأسرة القتيل عبدالصمد إسماعيل المحمدي، اليوم موقعا إلكترونيا لتعزيز المناصرة للقضية والمطالبة بضبط الجناة وتحقيق العدالة.

وكان رجل الأعمال اليمني المحمدي قد قتل إثر تعرضه للتعذيب بعد اختطافه من منزله، على أيدي فرقة أمنية في محافظة صبيا بمنطقة جازان  السعودية.

رغم مضي نحو عام وتسعة أشهر على واقعة وفاته تحت التعذيب، بتهمة كيدية تمت تبرأته منها لاحقا، ما تزال العدالة معاقة جراء ممانعة مسؤولين في الداخلية من إحالة الجناة والقضية إلى النيابة متجاهلين قوانين المملكة ومطالبات الأسرة ومؤيديها.

ويأتي اطلاق الموقع امتدادا للحملة التي دشنتها اللجنة مطلع العام الحالي بمشاركة عشرات الحقوقيين والبرلمانيين وشخصيات يمنية متنوعة، لحشد مزيدا من المناصرين لهذه القضية العادلة والضغط لإنصاف الضحايا.  

وتضمن الموقع الالكتروني بنسختيه العربية والانجليزية، عدد من المواد والتقارير التي توثق قضية المحمدي، الى جانب عريضة لجمع التوقيعات واعلان التضامن مع الاسرة المكلومة والوقوف معها لتحقيق العدالة.

ودعت لجنة المناصرة والمساندة كافة الصحفيين والحقوقيين والنشطاء والمنظمات الحقوقية والمهتمة في اليمن والعالم، الى التفاعل والتضامن مع قضية المواطن اليمني عبدالصمد المحمدي، والوقوف مع اسرته التي تعرضت لخذلان كبير، على الرغم من مطالبتها ومتابعتها المستمرة دون طائل.

وعبر  عبدالباري طاهر، نقيب الصحفيين اليمنيين السابق، عن اسفه لهذا الصمت والتغييب لقضية المحمدي على الرغم من تأكيد  براءته من قبل السلطات السعودية، ودعا الضمير الحي في السعودية الى الاستجابة لنداء الاسرة المكلومة، وانصافها بتطبيق العدالة وفقا لمقتضيات الشرع والقوانين النافذة في المملكة.

كما دعا طاهر، وهو مؤسس عريضة المناصرة وعضو اللجنة،  السلطات اليمنية الى استشعار مسؤوليتها تجاه هذا المواطن الذي قتل ظلما، وان يتحركوا على مختلف المستويات لنصرته.

وكانت فرقة أمنية مكونة من 25عنصرا بقيادة الملازم حسين جعفري من مكافحة المخدرات، داهمت منزل ومطعم المستثمر اليمني، عبدالصمد المحمدي (53 عاما)، في التاسع من سبتمبر عام 2021، في صبيا جنوب السعودية، للاشتباه بامتلاكه مبلغ 17مليون ريال سعودي من تجارة المخدرات، بناء على تهمة كيدية.

وتعرض المحمدي للضرب والتعذيب لإجبارهم على الاعتراف بتهمة لا يعلم عنها شيء، تسببت بوفاته في مستشفى ابوعريش بجازان، وفقاً لتقرير الطبيب الشرعي السعودي، الذي اثبت وجود كسور في 9أضلاع، وكدمات وعلامات زرقاء بأنحاء جسده.

كما استولت الفرقة القابضة على اموال وممتلكات الثمينة للأسرة (مليون و60 ألف ريال سعودي و556 جرام من الذهب الخاص بزوجته وبنتاه).

وعلى الرغم من تبرأة المحمدي من التهم المنسوبة اليه وفقا لتقرير البحث الجنائي والتحريات في جازان، الذي اكد أيضا على صحة مصادر الاموال المصادرة، الا ان القضية لا تزال حبيسة ادراج السلطات الامنية، ولم يتم فتح تحقيق جنائي في الواقعة، على الرغم من المتابعة المستمرة لمحامي ورثة وأولياء دم المجني عليه لدى الجهات المعنية في المملكة، ورفعه لعدد من الشكاوى والمطالبات بتحريك القضية وسرعة تقديم المتهمين إلى القضاء، ليقول كلمته.

اللواء عوض العولقي يوجة رسالة خطيرة للقادة للجنوبيين في لقاء القاهرة

وجة اللواء الركن عوض محمد بن فريد العولقي محافظ محافظة شبوة اليوم رسالة مهمة لعدد من القيادات الجنوبيه السابقه المشاركين في إجتماع القاهرة والذي ينعقد حاليا بمشاركة عدد كبير من القيادات والمكونات السياسية الجنوبية بهدف الخروج برؤى موحدة وتأسيس مكون و جبهه موحدة لأبناء الجنوب لتمثيل المحافظات الجنوبيه وضمان عدم إحتكار ثميل الجنوب من قبل أي مكون سياسي بمفرده وأشار اللواء العولقي في رسالته التي حصلنا على نسخة منها إلى أن رسلته للمشاركين في لقاء القاهرة جاءت انطلاقا من المسؤولية الملقاة على عاتق الجميع تجاة اليمن وشعبها والقضية الجنوبية مؤكدا فيها ضرورة خروج لقاء القاهرة المهم بقرارات ونتائج واقعيه وقابله للتطبيق على الأرض مطالبا المشاركين بأن يكون شعار هذا المكون الذي سيتشكل من لقاء القاهرة إعادة مسار وإصلاح الوحدة وإنهاء آثار الصراعات والحروب والاستفادة من البرنامج الذي قدمه الدكتور محمد حيدرة مسدوس بعد حرب صيف 1994م وضرورة ان يتم العمل من قبل الجميع بصدق وإخلاص على تنفيذ الشعار و الحرص على بناء وحدة قائمه على العدالة والتنمية والمساواة بين أبناء الوطن الواحد والمشاركة الفاعلة في السلطة وعدالة توزيع الثروة كما دعا محافظ شبوة المشاركين للاعتراف بالأهداف التي أعلنها قائد الثورة السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي قبل اي حديث عن السلام او بناء الدولة وهي وقف الحرب ورفع الحصار وخروج قوات الإحتلال من اليمن برا وبحرا واحترام سيادة اليمن وقيام الدولة الوطنية المستقلة بقرارها السادي والدولة العادلة والقائمه على العدل والمساواة وتحقيق التنميه في كافة المجالات لافتا الى ان أعداء اليمن في المقام الأول هم دول الرباعية الدولية التي تقود العدوان على اليمن حتى يثبتوا عكس ذلك مشيرا الى اهمية ادراك المشاركين للتطورات السياسية والمستجدات الجارية على صعيد الأوضاع في اليمن قائلا بان كثير من الدول والمنظمات الدولية تتفاوض مع حكومة الأمر الواقع سرا وعلانيه وعلى رأسها دول تحالف العدوان مقترحا على إجتماع القاهرة تشكيل وفد تفاوضي جنوبي من المحافظات الجنوبية الست التي كانت تتكون منها دولة الشطر الجنوبي ليقوم الوفد بزيارة صنعاء واللقاء بالسيد عبد الملك بدر الدين الحوثي ليناقش معه الوفد تصورة ووجهة نظرة فيما يتعلق بالقضيه الجنوبية والوطنية شريطة أن يكون أعضاء الوفد ممن لم تتلطخ أيديهم بدماء اليمنيين ولا بالأموال المدنسة من قبل أعداء اليمن وبعيدا عن المبعوثين الامميين أو الامريكين أو الخليجين مذكرا من يتحفظوا على الحوار مع أنصار الله و ممن يسمونهم بالانقلابين بان هادي وحكومته قد قدموا استقالاتهم وهربوا من العاصمة صنعاء قبل أن يتم تشكيل أي هيئات من قبل أنصارالله مختتما رسالتة بالدعوة من الله تعالي أن يصل هذا اللقاء الى نتائج إيجابية تخدم الوطن والشعب اليمني والعالم الذي يعترف بان القضية اليمنيه لن تحل بالحرب مشيرا الى أن العالم يسير اليوم نحو مستقبل جديد متعدد الاقطاب وأن القطب الواحد قد إنتهى الى غير رجعه.نص الرسالة بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسولنا الكريم وآله الطيبين الطاهرين الأخوه الأعزاء من القيادات الجنوبيه السابقه المشاركين في إجتماع أو لقاء القاهرة بجمهورية مصر العربية والذي يهدف كما نسمع إلى توحيد الجنوبيين وإنشاء مكون أو جبهه موحدة لأبناء الجنوب من أجل تمثيل المحافظات الجنوبيه في كافة المجالات أو المحادثات الإقليمية أو الدوليه الخاصه باليمن لضمان عدم إحتكار ثميل الجنوب من قبل أي مكون بمفرده في البدأ نهديكم خالص تحياتنا وتمنياتنا بان يخرج هذا اللقاء بنتائج إيجابية لخدمة وطنا وشعبنا اليمني العظيم إخواني الأعزاء مع إنعقاد لقائكم المهم في القاهرة أحببت أن اشاركم رأيي واوجة اليكم رسالة مهمة انطلاقا من المسؤولية الملقاة على عاتقنا جميعا تجاة وطنا وشعبنا اليمني وقضيتنا الجنوبية وانطلاقا من هذا الأمر أقول لكم بأنكم لا شك عشتم تجربة طويلة خلاصتها كما تعلمون أن الجنوبين لم يستطيعوا قيادة دولتهم الشطريه ولا قيادة الدولة اليمنية الموحدة وفشلوا بأمتياز للاسف في هذا الأمر مهما كانت المبررات فهذا هو الواقع وعليه فإننا نأمل أن يخرج إجتماعكم بقرارات ونتائج واقعيه وقابله للتطبيق على الأرض افصل من نتائج وقرارات غير قابلة للتنفيذ في الواقع ونأمل أن يكون شعار هذا المكون الذي سيتشكل من لقاء القاهرة إعادة مسار وإصلاح الوحدة وإنهاء آثار الصراعات والحروب والاستفادة من البرنامج الذي قدمه الدكتور محمد حيدرة مسدوس بعد حرب صيف 1994م وأن يتم العمل من قبل الجميع بصدق وإخلاص على تنفيذ الشعار و الحرص على بناء وحدة قائمه على العدالة والتنمية والمساواة بين أبناء الوطن الواحد والمشاركة الفاعلة في السلطة وعدالة توزيع الثروة إخواني الأعزاء في اعتقادي أيضا أنه يجب الإعتراف بالأهداف التي أعلنها سماحة السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي قبل اي حديث عن السلام او بناء الدولة وهي وقف الحرب ورفع الحصار وخروج قوات الإحتلال من اليمن برا وبحرا وقيام الدولة الوطنية المستقلة بقرارها السادي والدولة العادلة والقائمه على العدل والمساواة وتحقيق التنميه في كافة المجالات وهنا لابد من أن نعترف بأن أعداء اليمن في المقام الأول هم دول الرباعية الدولية التي تقود العدوان على اليمن حتى يثبتوا عكس ذلك ومن خلال هذة الرسالة أتوجه إليكم بنصحيه أخوية صادقة ومخلصه من أجل خير ومصلحة الجنوب واليمن الكبير وهي تعبر عن قناعتي الشخصية ولم يمليها علي أحد وهي ضرورة أن تدركو وأعرف أنكم تدركون أنه خلال الحرب وحاليا تتفاوض كثير من الدول مع حكومة الأمر الواقع ومنظماته الخ سرا وعلانيه وعلى رأسها دول تحالف العدوان ولهذا أقترح عليكم تشكيل وفد تفاوضي جنوبي من المحافظات الجنوبية الست التي كانت تكون دولة الشطر الجنوبي قبل الوحدة ويفضل ان يكون من كل محافظة شخص أو شخصين ويقوم الوفد بزيارة صنعاء عاصمة اليمن والقرار ويقوم الوفد بلقاء سماحة السيد القائد عبد الملك بدر الدين الحوثي ويناقش معه تصورة ووجهة نظرة فيما يتعلق بالقضيه الجنوبية والوطنية شريطة أن يكون أعضاء الوفد ممن لم تتلطخ أيديهم بدماء اليمنيين ولا بالأموال المدنسة من قبل أعداء اليمن وبعيدا عن المبعوثين الامميين أو الامريكين او الخليجين وأن تتدخل الأمم المتحدة فقط لترتيب وتوفير طائرة لهم لتنقلهم إلى صنعاء وتعيدهم من حيث أتوا اذا رغبوا في ذلك بالرغم أنه من المفترض أن يكونون في اليمن لأن الأولى بكم محاورة إخوانكم المعنيين قبل محاورة العالموهنا قد يقول البعض أننا لن نتحاور مع الانقلابين ونذكركم أن حكومتكم ورئاستكم قد قدموا استقالاتهم وهربوا من العاصمة صنعاء قبل أن يتم تشكيل أي هيئات من قبل أنصارالله ونحن نأمل ونتمنى من الله العلي القدير أن يصل هذا اللقاء الى نتائج إيجابية تخدم الوطن والشعب اليمني والعالم الذي يعترف بان القضية اليمنيه لن تحل بالحرب وكما تعرفون أن العالم يسير نحو مستقبل جديد متعدد الاقطاب وأن القطب الواحد قد إنتهى الى غير رجعه. تحياتنا لكم وسأل الله أن يوفقكم لمًا يخدم شعبنا ووطننا اخوكم اللواء الركن عوض محمد فريد الطوسلي العولقي. صنعاء مايو 2023

تشييع جثمان فقيد الوطن الشيخ صالح حسين حسين أبو مريم في مديرية أرحب بصنعاء

صنعاء – عبداللطيف مقحط

شُيع بمحافظة صنعاء مديرية أرحب اليوم في موكب جنائزي مهيب جثمان فقيد الوطن الشيخ صالح حسين حسين أبو مريم الذي وافاه الأجل بعد حياة حافلة بالعمل والعطاء في خدمة الوطن.وخلال مراسم التشييع التي شارك فيها وزير الدولة نبيه أبو نشطان ووكيل محافظة صنعاء الشيخ محمد محمد الحباري والشيخ هشام ردمان ومشرف عام المديرية وليد قنبور ونائب مدير أمن المديرية أبو جبريل النجار والشيخ أحمدصالح الجعدلي والشيخ محسن شران والشيخ جبران مرفق وأعضاء المجالس المحلية بالمديرية الشيخ محمد حزام العصيمي والشيخ محمد محسن شران وعدد من الشخصيات الاجتماعية بمديريتي أرحب وسفيان ، أشاد المشيعون بالأدوار الوطنية للفقيد وإسهاماته القبلية البارزة في معالجة القضايا المجتمعية.وأكدوا أن رحيله مثل خسارة لقبيلة أرحب لما كان يتمتع به الفقيد من صفات وخصال حميدة ومواقف وطنية مشرفة.وأشاروا إلى أن الفقيد الشيخ صالح حسين أبو مريم كان شخصية اجتماعية وقبلية بارزة ساهمت بدور كبير في إصلاح ذات البين وتوّج مسيرة حياته وأبنائه وأحفاده بموقفهم المناهض للعدوان الأمريكي السعودي الإماراتي والدفاع عن اليمن أرضاً وإنساناً.ونوهوا بما تحلى به الفقيد ابو مريم من صفات خيرة إلى جانب قربه من المجتمع وما كان يسعى له من أعمال الخير والبر والإحسان .. مؤكدين أن الحضور الكبير في مراسم التشييع يعكس مكانة الفقيد الاجتماعية والقبلية الكبيرة، فضلاً عن وقوفه إلى جانب الوطن والشعب.فيما عبر حفيد الفقيد الشيخ علي أبو مريم عن امتنانه للحضور الشعبي الكبير لمراسم تشييع جثمان جده.. مؤكداً أن الفقيد سيظل حياً في القلوب لسمعته الطيبة وأعماله الخيرة والإنسانية.وقد ووري جثمان الفقيد الثرى في مسقط رأسه بعزلة بني علي مديرية أرحب بعد الصلاة عليه في جامع المنطقة، بحضور عدد من المشايخ والوجهاء والأعيان والشخصيات الاجتماعية.تغمد الله الفقيد بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

استشاري يمني يحقق اختراقات طبية في تشخيص الأمراض النادرة

فاست نيوز – صنعاء

حقق استشاري يمني إنجازاً لافتاً بتشخيص مرضين بحالتين نادرتين لأول مرة في البلاد.

وتمكن الاستشاري الأستاذ الدكتور علي المتميز المتخصص في الأشعة التشخيصية من التشخيص الصحيح لحالتين غير شائعين لم يتم تحديدهما في اليمن من قبل.

كانت الحالة الأولى عبارة عن مزيج من داء الشريطيات / داء الكيسات المذنبة وساركومة عصبية.

Neurocystosarcosis

 نادرًا ما تظهر الأمراض في اليمن دون تاريخ واضح للسفر إلى البلدان الموبوءة.

الحالة الثانية كانت مرض كاسلمان ،Castleman disease وهو اضطراب نادر يحدث عندما تنمو الخلايا في الغدد الليمفاوية في الجسم.

وتم إثبات اكتشاف الأستاذ الدكتور علي المتميز من خلال علم الأنسجة وتم تحميل أوصاف الحالة على موقع radiopaedia.org.

يأتي هذا الاكتشاف الطبي التشخيصي والتشخيصي النادر في اليمن في وقت تمر فيه البلاد بعدوان وحصار بربري ، مما يجعلها أكثر الدكتور المتميز أكثر تميزاً في عمله.

التعرف على هذه الأمراض يسلط الضوء على الخبرة التشخيصية للكادر الطبي والباحثين في اليمن كما يعد هذا إنجازًا طبيًا مهمًا لليمن ، ويظهر المهارات والخبرات الرائعة لأخصائيي الأشعة التشخيصية في البلاد.

ومن المقرر أن تساعد هذه الاكتشافات الطبية بلا شك في تحسين تشخيص وعلاج مثل هذه الأمراض النادرة في اليمن ، وربما البلدان الأخرى التي تواجه تحديات مماثلة.

مسلحون يعتدون بقوة السلاح على أملاك ال مسحق في ذمار

فاست نيوز – صنعاء

اعتدت عصابة مسلحة بالرصاص الحي على عدد من افراد آل مسحق الثلاثاء الماضي، وذلك على خلفية محاولات المسلحين البسط على اراضي ومزارع تابعة لال مسحق بوادي شرياف قرية العميري حسب شهود عيان بمحافظة ذمار.

وأكد الشهود أن الاعتداء تسبب بإصابات خطيرة لاثنين من ال مسحق الذين يرقدون حالياً في المستشفى على إثر الاعتداء.

قبائل ال مسحق ومن حولها ادانوا الاعتداء ووصفته بالغير قانوني وممارسات اجرامية دون رادع لاستخدام سلطة الدولة وتغييب أمنها واستقرارها.

وحذرت قبائل ال مسحق في بيان صادر عنها من تبعات هذا الاعتداء، ما لم تتدخل السلطات الأمنية ممثلة باللواء عبدالكريم الحوثي وزير الداخلية وإدارة الأمن في المحافظة لردع ومعاقبة من قاموا بهذه العمل وضبطهم وإحالتهم للعدالة.

ولوحت القبيلة في بيانها بالتصعيد في حال لم تتم الاستجابة لمطالبها وتحذر من هدر الحقوق.

وكيل وزارة التعليم العالي يدشن الإمتحانات الشمولية لمقرر المهارات السريرية لطلبة كلية الطب بجامعة الحكمة

فاست نيوز – صنعاء

دشن وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لقطاع الشئون التعليمية الدكتور غالب القانص اليوم الإمتحان الشمولي لمقرر المهارات السريرية الدفعة الثالثة عبر نظام ” أوسكي” الذي نظمته كلية الطب البشري بجامعة الحكمة”.

وأطلع وكيل وزارة التعليم العالي ومعه رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور صلاح مسفر ورئيس الجامعة الدكتور مختار دائل ونائبه الدكتور ماجد القطوي على سير اختبار المهارات السريرية ” لطلبة السنة الرابعة في الجامعة البالغ عددهم 67 طالباً وطالبة وذلك لقياس مدى اكتساب الطلبة المهارات النظرية وتطبيقها عبر الفحص السريري على المرضى المتطوعين قبل انتقالهم إلى المستشفيات للتطبيق العملي .

واستمع الوكيل القانص ومرافقوه من عميد كلية العلوم الطبية الدكتور حسن المحبشي والدكتورة أسماء عامر ومنسقة التدريب السريري بالجامعة سامية حيدر إلى أيضاح حول هذا النظام الذي تطبقه الجامعة كأول جامعة يمنية والذي يمكن الطالب بالمرور بثمان مراحل من التقييم على مرضى متطوعين وكذلك دمى تعليمية بإشراف اساتذة الطب بداءً بـ” الفحص العام واخذ التاريخ المرضي وتحليله، والكشف عن أمراض الجهاز العصبي، والتنفسي، والهضمي، وأمراض الغدد الصماء وانتهاءً بأمراض القلب والأوعية الدموية”.

وأكدوا أهمية هذا النظام لتقييم مستوى الطلاب السنوي وقياس مدى انتقالهم من المرحلة النظرية إلى التطبيقية وتهيئتهم للانتقال إلى المستشفيات للتطبيق السريري وعندهم الخبرة الكافية و المرجعية المهارية في كيفية التعامل مع المرضى و التشخيص السليم لضمان وصف الدواء والعلاج المناسب للمريض .

وعقب الزيارة أشاد وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور القانص بالخطوات التطويرية التي شهدتها جامعة الحكمة على الصعيد الأكاديمي والتعليمي وتوصيف البرامج والتقييم الذاتي والتوسع في البنية التحتية استجابة لمتطلبات معايير مجلس الاعتماد الأكاديمي ووزارة التعليم العالي .

وقال القانص :” شاهدنا اليوم بجامعة الحكمة نموذج فريد لأول مرة يطبق في جامعة يمنية ، تنفيذ اختبار المهارات السريرية لطلبة السنة الرابعة لقياس مدى اكتسابهم مهارة التعامل مع المرضى والأمراض المختلفة قبل انتقالهم إلى المستشفيات للتطبيق العملي .. مؤكداً أن هذه الخطوة تسير وفق رؤية وطموحات الوزارة التي أكد عليها وزير التعليم العالي حسين حازب مراراً وتكراراً بضرورة ايجاد ميزانية مستقلة و إدارة للتدريب السريري في الجامعات تقوم بالتنسيق مع المستشفيات واعطاء الطلاب حقهم الكامل في التدريب السريري.

وأكد وكيل وزارة التعليم العالي أن جامعة الحكمة قطعت خطوات متقدمة في تحسين العملية التعليمية وتوصيف البرامج الأكاديمية وتمكنها من استقطاب أفضل الكوادر الأكاديمية من جامعة صنعاء وجعلهم ضمن كوادرها في المجالات الطبية والهندسية والإدارية وتميزها في التقارير السنوية التي سلمتها للوزارة وإرفاقها للشواهد والأدلة والمؤشرات التي تؤكد مدى تطورها عن السابق.

واكد رئيس مجلس الأمناء الدكتور صلاح مسفر ورئيس الجامعة الدكتور مختار دائل حرص الجامعة على إعطاء طلاب كلية الطب حقهم الكامل في التدريب السريري لضمان الحصول على مخرجات مؤهلة وقادرة على التعامل مع المتغيرات والتطورات الدولية.

واشارا إلى أن الجامعة تعتمد في بقائها وتطورها على معظم كوادر جامعة صنعاء كونهم يمثلون جزء أساسي لمسيرة تطور ونهضة الجامعة وأحد عناصر وشركاء النجاح فيها.

من جانبهما أكد عميد الكلية الدكتور حسن المحبشي وعضو هيئة التدريس بالكلية نصر القدسي أهمية هذه التوجه والخطوة المتقدمة التي انتهجتها الجامعة في اعتماد التدريب السريري عبر نظام ” أوسكي” منذ السنة الرابعة فيما معظم الجامعات لا تعتمده إلا في السنة السادسة، الأمر الذي يسهم في اكساب الطلبة مهارات الفحص السريري وكسر حاجز الخوف والرهبة لديهم وإعطائهم الثقة في التعامل مع المرضى قبل انتقالهم للتطبيق في المستشفيات.

وأشار المحبشي والقدسي أن هذا النظام سيسهم في تحسين نوعية المخرجات وانعكاس ذلك على جودة الخدمات الصحية المقدمة للمجتمع .. موضحا أن الطلبة ظهر عليهم الحماس والرغبة في تحسين مستواهم العلمي والمهاري .. مبينا أن كلية الطب بجامعة الحكمة متفردة في استضافة أطباء التخصصات الدقيقة الباطنية والجراحة والتجميل والحروق لتدريب الطلبة.

رافقهم خلال الزيارة عمداء الكليات ورؤساء الأقسام والمختصين وأساتذة كلية العلوم الطبية .

محافظ شبوة: الوحدة ملك لكل اليمنيين ومخرجات اللقاء التشاوري بعدن تمثل “الانتقالي ولا تمثل غيرهم

أكد محافظ شبوة، اللواء الركن عوض محمد بن فريد العولقي، أن مخرجات وقرارات ما يسمى باللقاء التشاوري للمكونات الجنوبية، الذي عُقد قبل أيام في مدينة عدن المحتلة، هي مخرجات خاصة بالمجلس الانتقالي ومناصريه، ولا تمثل غيرهم من أبناء الجنوب ومكوناته السياسية.وأشار المحافظ العولقي، في بيان صحفي صادر باسم السلطة المحلية والمكتب التنفيذي بشبوة إلى أن من حضروا ما يسمى باللقاء التشاوري في عدن عملوا ويعملون ضد وطنهم ومعروفه الجهات الخارجية الممولة لهم والأهداف التي رُسمت لهذا اللقاء كما يعرف الشعب اليمني شمالاً وجنوباً أن كل ما تم إعلانه فيه جاء بإملاء خارجي بامتياز.وشدد على أن ” الوحدة اليمنية هي ملك لكل اليمنيين، والشعب هو وحده من يحق له الحفاظ عليها أو إلغاءها من خلال استفتاء عام”.وقال:” لابد أن يتم ذلك الاستفتاء في ظل ظروف طبيعية وآمنة، وبعد وقف العدوان والحصار وخروج القوات الأجنبية المحتلة وبناء الدولة القائمة على العدل والمساواة وعلى الشراكة الوطنية بين كل أبناء اليمن في السلطة والثروة شمالاً وجنوباً وشرقاً وغرباً وبدون إملاءات خارجية ويكون ذلك في أجواء مستقرة تكون فيها الدولة اليمنية صاحبة قرارها السيادي”.ولفت محافظ شبوة، إلى أن المحافظات الجنوبية إذا أرادت توحيد أبنائها فإنه من البديهي أن تعقد مؤتمرات أو لقاءات موسعة يكون فيها تمثيل متساوي بين المحافظات.وأشار إلى أن مسألة التمثيل حسب المكونات هو تمثيل غير منطقي لأن هناك محافظة فيها مكون أساسي واحد أو مكونان، ومحافظة أخرى فيها أكثر من عشرين مكون سياسي.وأضاف : “ولهذا نؤكد أنه قبل وقف العدوان ورفع الحصار وخروج القوات المحتلة وبناء الدولة الحديثة بقرارها المستقل عن الإملاءات الخارجية فإنه من المستحيل الحديث أو التوصل إلى أية حلول لمشاكل اليمن مهما كانت الرغبات الخارجية أو الداخلية، وهذا هو الطريق المناسب الذي يجب أن يسير فيه اليمنيون المخلصين وغير الخاضعين للعمالة والإرتزاق وبعيداً عن مشاركة بائعي الأوطان للخارج على حساب وطنهم وشعبهم”.