اختتام البطولة الثانية للسباحة بمناسبة اعيادنا الوطنية سبتمبر واكتوبر

نظم الاتحاد اليمني العام للسباحة والالعاب المائية- فرع امانة العاصمة
البطولة الثانية للسباحة بمناسبة اعيادنا الوطنية سبتمبر واكتوبر والتي كانت برعاية الشركة اليمنية العمانية المتحدة للاتصالات YOU بامانة العاصمة صنعاء في اطار خطة الاتحاد للعام 2023م بمجمع النخيل الصحي الرياضي الترفيهي يوم الاحد الموافق 8اكتوبر2023م

وقد شارك 73 سباحاً في البطولة من مختلف الاندية والمراكز التدريبية ب20 مجموعة للتصفيات وقد اسفرت النتائج عن تأهيل 40 سباحاً الى النهائيات في مختلف الفئة العمرية والسباقات المتنوعة
لمسافة 50 متر لفئة الكبار والناشئين و 25متر لفئة الأشبال

وفي السباقات النهائية تم تكريم 30 سباحاً بالميداليات الذهبية والفضية والبرونزية + شهادات مركز + جوائز مالية كجوائز تحفيزية
كالتالي
نتائج فئة الكبار
نتائج سباق 50م – حرة
اسم السباح الزمن المركز
أصيل خصروف 28.46 الاول
كمال المراني 30.16 الثاني
عبدالله القلعة 31.10 الثالث
نتائج سباق 50م – فراشة
م اسم السباح الزمن المركز
1 اصيل خصروف 30.38 الاول
2 امجد الرياشي 36.81 الثاني
3 عبدالملك الجلبين 39.60 الثالث
نتائج سباق 50م – صدر
اسم السباح الزمن المركز
عبدالله القلعة 36.13 الاول
كمال المراني 36.85 الثاني
حمزة البيضاني 43.12 الثالث
نتائج سباق 50م – ظهر
اسم السباح الزمن المركز
امجد الرياشي 39.12 الاول
يوسف الوشلي 42.37 الثاني
طارق الفضلي 45.36 الثالث
نتائج فئة الناشئين
نتائج سباق 50م – فراشة
اسم السباح الزمن المركز
عبدالله بركات 31.57 الاول
سهيل الفرح 32.56 الثاني
رياض البلطة 39.78 الثالث
نتائج سباق 50م – ظهر
اسم السباح الزمن المركز
عمر الفرح 37.19 الاول
حمزه مياس 38.31 الثاني
نصرالله الغماري 40.22 الثالث
نتائج سباق 50م – حرة
اسم السباح الزمن المركز
عمر الفرح 29.65 الاول
سهيل الفرح 31.35 الثاني
نصرالله الغماري 32.97 الثالث
نتائج سباق 50م – صدر
اسم السباح الزمن المركز
حمزة مياس 38.79 الاول
عبدالله بركات 40.50 الثاني
ياسر السياغي 46.97 الثالث
نتائج فئة الأشبال
نتائج سباق 25م – صدر
اسم السباح الزمن المركز
عبدالله شميلة 19.97 الاول
يامن الوهاشي 23.09 الثاني
أمجد طه شميلة 23.37 الثالث
نتائج سباق 25م – حرة
اسم السباح الزمن المركز
يامن الوهاشي 16.25 الاول
عبدالله شميلة 16.43 الثاني
ايمن اليوسفي 17.12 الثالث

وقد حضر حفل تتويج الابطال ممثل الشركة اليمنية العمانية المتحدة للاتصالات YOU الاستاذ زكريا هاشم وهشام الدالي
و الاستاذ علي هضبان وكيل وزارة الشباب والرياضية ومدير مكتب الشباب عبدالله عبيد والاستاذ مبروك الصبري امين عام الاتحاد العام للسباحة
وتهدف اقامة البطولات لتعزيز تواجد السباحين وتطوير مستوياتهم من خلال متابعتهم عبر برامجهم التدريبية من قبل اتحاد فرع الامانة
ويتطلع اعضاء فرع الاتحاد الى مزيد من الشركات الداعمة لنجاح خطة الاتحاد القادمة 2024.

جامعة العلوم والتكنولوجيا تحصل على الاعتماد الأكاديمي الوطني لبرنامج الطب والجراحة وفقاً لمعايير الفيدرالية الدولية للتعليم الطبي WFME-

فاست نيوز – صنعاء

منح مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي بصنعاء اليوم الاثنين الموافق 8 أكتوبر 2023م جامعة العلوم والتكنولوجيا شهادة الاعتماد الأكاديمي البرامجي الوطني لبرنامج الطب والجراحة كأول جامعة يمنية تحصل على هذه الشهادة المعتمدة تمهيداً لنيل الإعتماد الدولي .

وفي حفل الإشهار الذي نظمه بصنعاء اليوم مجلس الإعتماد الأكاديمي وضمان الجودة بحضور نخبة من الأكاديميين وخبراء الطب والجودة في الجامعات اليمنية ، قام المجلس بمنح كلية الطب البشري والجراحة بجامعة العلوم والتكنولوجيا شهادة الاعتماد الأكاديمي الوطني البرامجي، تسلمهما رئيس الجامعة الدكتور عادل المتوكل، وعميد كلية الطب البشري بالجامعة الدكتور عبدالله المخلافي.

وفي الحفل هنأ رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور عبدالعزيز بن حبتور، قيادة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومجلس الاعتماد بهذه الخطوة.. مباركا لجامعتي العلوم والتكنولوجيا وجامعة ذمار لحصولهما على هذه النتيجة الهامة في واحد من أهم التخصصات العلمية.

ولفت إلى أن الاعتماد الاكاديمي في الجامعات مسألة في غاية الأهمية لارتباطه بمستوى النجاح والإنجاز والتقدم الذي تحققه الجامعات.. موضحا أن عمل الجامعات دون معايير الاعتماد الأكاديمي ودون حصولها على هذا الاعتراف يكون ضعيفا ودون المستوى الذي ينبغي أن تصل إليه أي جامعة.

وذكر أنه وعلى مدى 53 عاما من تأسيس جامعتي صنعاء وعدن ساهم الجميع في صنع تجربة أكاديمية نوعية.. موجها التحية والعرفان لكل من ساهم في البناء المؤسسي الأكاديمي طيلة هذه الفترة، والذين استطاعوا أن يحققوا مكاسب كبيرة وفي تخريج كادر مهم استطاع أن يثبت ذاته في الجامعات الدولية، واصفا تجربة الجامعات اليمنية بالرائدة.

وقال الدكتور بن حبتور ” كان لفترة العدوان والحصار تأثيرها السلبي على الجامعات اليمنية ومكانتها الإقليمية والدولية ليس بسبب التدمير الذي طالها من قبل تحالف العدوان بل وجراء الدور السياسي لمرتزقة العدوان الذي لم يؤثر فقط على الجامعات في المحافظات الحرة، بل وعلى تلك الموجودة في المناطق الواقعة تحت الاحتلال”.

وأضاف” نشكر كثيرا أعضاء هيئات التدريس ورؤساء الأقسام العلمية ورؤساء المراكز وعمداء الكليات ورؤساء الجامعات اليمنية، الذين صمدوا واستطاعوا أن يواصلوا العمل في ظل ظروف استثنائية متعبة جدا في فترة العدوان، وتمكنوا من تحقيق إنجازات كبيرة لفائدة ديمومة وتطوير العمل الأكاديمي وتجويد مخرجاته”.

وعبر عن الشكر لكل مؤسسات الدولة التي ساهمت بصورة مباشرة وغير مباشرة في دعم المؤسسات الأكاديمية وفي مقدمتها وزارة التعليم العالي، والذي كان لها دور في عدم تحويل الجامعات إلى أشبه بهياكل مفرغة من أعمالها ومضامينها

.

وأكد الدكتور بن حبتور، أن الجميع معني كل من موقعه بأن يواصل الحفاظ على ما تم الوصول إليه في مجالات البحث العلمي، وطرق وأساليب التدريس والكتاب الجامعي، إضافة إلى توثيق كل الأعمال العلمية والبحثية لكي يصبح هذا التراث الطويل والمهم حاضرا على الدوام في المؤسسات الوطنية الأكاديمية.

وجدد الدعوة لكافة المؤسسات اليمنية وفي المقدمة الأكاديمية إلى إيلاء عناية كبيرة بموضوع التوثيق لكافة أعمالها وأنشطتها التعليمية والبحثية والتنظيمية لتظل حاضرة في الذاكرة الجمعية للوطن وفي متناول الأجيال القادمة.

ودعا الجامعات اليمنية إلى أن يكون لها دورها وحضورها في التوثيق المنصف لما تعرض له الوطن من عدوان وحصار شامل، وذلك انطلاقا من المسئولية الوطنية والتاريخية والأخلاقية الواقعة على الجامعات وأساتذتها المختصين في التوثيق والتقييم لهذه الفترة.

كما جدد الدكتور بن حبتور، في ختام كلمته التهنئة لجامعتي العلوم والتكنولوجيا وذمار على حصولهما على شهادة الاعتماد الأكاديمي، حاثا بقية الجامعات على أن تخطو هذه الخطوة المهمة لتطوير أدائها العلمي والأكاديمي.

وفي حفل الإشهار الذي حضره نائب رئيس الوزراء لشئون الرؤية الوطنية بحكومة تصريف الأعمال محمود الجنيد، بارك وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة تصريف الأعمال حسين حازب هذه الخطوة التي حققها مجلس الاعتماد الأكاديمي بعد خمسين عاماً من مسيرة التعليم العالي في اليمن وتتويجها بإشهار ومنح الاعتماد الأكاديمي البرامجي الوطني لبرنامجي الطب والجراحة بجامعتي العلوم والتكنولوجيا وذمار.

ووصف هذا اليوم بالتاريخي، وأحد ثمار ثورة 21 سبتمبر وإنجازات حكومة الإنقاذ، وجهود القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى والمتمثل في منح أول شهادة اعتماد أكاديمي وطني لبرنامجي الطب والجراحة في الجامعتين.

يمن موبايل تشارك طلبة دار رعاية وتأهيل الأيتام احتفالهم بمناسبة يوم اليتيم العربي وذكرى المولد النبوي الشريف

برعاية يمن موبايل نظمّت الإدارة العامة لدار رعاية وتأهيل الأيتام في أمانة العاصمة يومنا هذا الأحد 8 اكتوبر ، حفلاً خطابياً وفنياً ؛ احتفاءً بيوم اليتيم العربي وذكرى المولد النبوي الشريف ، وتتويجاً لنجاح العام الدراسي للأيتام وتكريم الأوائل والمبرزين في جميع دور الأيتام في امانة العاصمة ولمختلف المراحل الدراسية والأنشطة المختلفة وفي كلمته التي القاها في الإحتفالية ثمن مدير دار رعاية الأيتام أحمد الخزان جهود شركة يمن موبايل في دعم دار الأيتام بشكل مستمر وتقديم كافة المساعدات المطلوبة للأيتام في مختلف المجالات وتوفير المستلزمات الضرورية للدار لتمكينها من مواجهة متطلبات الدراسة والأنشطة للطلاب وأفاد الدكتور الخزان بأن الدين الإسلامي الحنيف حث على رعاية الأيتام وكفالتهم.. مبيناً أن كفالة الأيتام ليست مادية فحسب، وإنما رعاية شؤونهم تربوياً وتعليمياً وتقديم التوجيه والنصح، وتوفير حاجاتهم الشخصية والاجتماعيةوتطرق إلى ما حققه دار الأيتام من نجاحات خلال العام الجاري في المسابقات العلمية والرياضية والثقافية وغيرها.. داعياً الجميع إلى لفت النظر لليتيم، وتلبية كل متطلباته ودعم قدراته بما يعزز مبدأ الشعور الإنساني بهذه الشريحة المهمة من جانبه أكد الأخ رئيس مجلس الإدارة الاستاذ عصام علي الحملي، حرص قيادة الشركة على تقديم الدعم الدائم والمستمر لدار رعاية الأيتام من منطلق المسؤولية الدينية والاجتماعية الملقاة على عاتق الشركة.وأشار إلى أن الشركة تعمل على تقديم الدعم و الرعاية للعديد من البرامج والأنشطة التي تنفذها الدار واهمها توفير التجهيزات الضرورية التي تساهم في نجاح العملية التعليمية للأيتام والوسائل الضرورية التي تساعدهم على صقل مواهبهم وامكانياتهم العلمية والرياضية بالاضافة لتكريم الطلاب المبرزين والمبدعين في مختلف المجالات والأنشطة التي تنفذها الدار من اجل تشجيعهم على المزيد من العطاء وان يكونوا جزءاً فاعلاً في تنمية المجتمع اليمني .حضر الاحتفال عدد من الشخصيات الاجتماعية وقيادات من الشركة وجمع غفير من الضيوف .

علي طاولة الامن والمخابرات

بقلم / عبد الرحمن المحمدي

تتعرض وزارات وهيئات ومؤسسات الدولة في هذه الأيام لحراكا خفيا من قبل قياداتها بهدف تحقيق اكبر عمليات نهب وفساد قبل مغادرتهم مناصبهم في تلك الوزارات او الهيئات..
ويستغل أولئك الوزراء الفاسدين والناهبين حالة الفراغ السياسي الذي تعيشه صنعاء عقب اقالة حكومة الإنقاذ وتكليفها بتصريف الاعمال فقط الي ان يتم اعلان الحكومة الجديدة المنتظرة,
وتشهد بعض تلك الوزارات نشاطا لفساد مدمر من قبل القائمين عليها حيث يسعون لشفط ما تبقي من الإيرادات والتسريع بإبرام العقود المتعثرة لكثير من المشاريع المعلقة بهدف لهف ما يقدرون عليه من عمولات وكميشن, قبل اعلان قرار خليك في البيت..
وامام ذلك الحراك الخفي والنشاط المشبوه يتوجب علي جهاز الامن والمخابرات تكثيف رقابته علي الوزارات والهيئات الحكومية في هذه المرحلة حفاظا عليها من أي نهب او فساد .. وتشديد الرقابة علي تحركات بعض وزراء الوزارات ذات الصلة بالمشاريع والمقاولات او تلك الوزارات والهيئات ذات الصلة بالتوريد المالي..
وتنتشر في هذه الأيام انباء واخبار عن فساد ونهب في تلك الوزارات والهيئات يفوق فساد ونهب سنيين كون ابطال تلك العمليات يرون انفسهم خارج التشكيل الحكومي القادم وهو ما يجعلهم يسرفون في الفضائح قبل تسريحهم المتوقع..

الهندسي بطلاً، والمشتريات والمخازن وصيفاً، والمالي ثالثا ً.. يمن موبايل تُكرم ابطال الموسم الرياضي بنسخته التاسعة

كرمت شركة يمن موبايل بالعاصمة صنعاء مساء اليوم أبطال الموسم الرياضي التاسع الذي شمل منافسات في ثلاث ألعاب هي: *كرة القدم والطاولة والشطرنج* والتي شهدت مشاركة أكثر من 120 موظفاً يمثلون مختلف إدارات الشركة.ففي كرة القدم توّج الفريق الهندسي بلقب بطولة كرة القدم التاسعة، التي شارك فيها ثمان فريق تم توزيعهم على مجموعتين.وتمكن الفريق الهندسي من التتويج باللقب بعد أن قلب الطاولة على فريق المشتريات والمخازن، في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب النادي الترفيهي تحت الأضواء الكاشفةمساء اليوم ، بحضور جل موظفي الشركة وجمهور غفيرملأ جنبات الملعب ،وسط التصفيقات والأهازيج التي تفاعل معهاالجمهور .ورغم تقدم المشتريات والمخازن بهدفين عبر أيمن الورد وأحمد العكاد ،إلا أن الفريق الهندسي عاد من بعيد وحقق *”ريمونتادا”* مسجلا ثلاثة أهداف حملت توقيع اكرم الفراص، وأحمد الحبيشي ،وعمرو القدسي في نهائي مجنون وممتع أوفى بكافة الوعود ليتوج الفريق الهندسي بالكأس في نسختها التاسعة .وسبق النهائي مباراة تحديد المركز الثالث بين فريقي المبيعات، والفريق المالي واكتسح فيها الفريق المالي المبيعات بأربعة أهداف دون رد تناوب على تسجيلها محمد العواضي،ومحمد الدميني هدفان، وعمار العقيلي.وعقب ذلك قام المدير التنفيذي لشركة يمن موبايل المهندس عامر هزاع ،ومعه بعض مدراء الإدارات بتكريم أصحاب المراكز الأولى في مختلف البطولات بالكوؤس والميداليات الملونة وهم كالتالي:.في بطولة *كرة القدم* تم تكريم الفريق الهندسي بكأس البطولة والميداليات الذهبية، كما تم تكريم صاحب المركز الثاني فريق المشتريات والمخازن وصاحب المركز الثالث الفريق المالي ،والفريق المثالي الموارد البشرية، إضافة إلى تكريم جائزة هداف البطولة التي تحصل عليها بالقرعة محمد الدميني من الفريق المالي، بعد وصول خمسة لاعبين على نفس الرصيد بخمسة أهداف ، ونال جائزة أفضل حارس مناصفة بين وديع الأثوري، ومهدي الحرازي.كما تم تكريم أبطال بطولة *الشطرنج* للرجال، وأستطاع عبدالله الأسدي الفوز بالمركز الأول ،وحل معاذ الهلالي وصيفاً ،ونال البرونز إبراهيم إبراهيم.وفي بطولة الشطرنج للسيدات نالت المرتبة الأولى اللاعبة إشراق السياني وجاءت صفاء العبالي بالمركز الثاني، وحلت الاء المطري ثالثاًوتم تكريم ابطال بطولة *تنس الطاولة* مهيب الصلوي،وصاحب المركز الثاني أيمن العبسي ، والثالث فهيم الميسري.كما تكريم الوسائل الإعلامية التي واكبت البطولة مع الفاعلين والمبرزين والمنظمين للبطولة بالدروع والشهادات التقديرية.

مجلس الاعتماد الأكاديمي يتسلم طلب اعتماد برنامجي الصيدلة والمختبرات بجامعة السعيدة

تسلم مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة اليوم، طلب جامعة السعيدة بشأن تقديم الدعم الفني والاستشاري لضمان جودة تنفيذ برنامجي ” الصيدلة والمختبرات الطبية ” وتأهيلهما للاعتماد الخاص “البرامجي”.وخلال التسليم، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بحكومة تصريف الأعمال حسين حازب، وقع رئيس مجلس الاعتماد الدكتور أحمد الهبوب، ورئيس جامعة السعيدة الدكتور أحمد الجنيد، اتفاقية طلب تقديم الدعم الفني والاستشاري لضمان تنفيذ جودة البرنامجين.وتتضمن الاتفاقية البدء بعملية التقويم الذاتي للبرنامجين وفقاً لوثيقة ودليل معايير الاعتماد الخاص البرامجي والنماذج ذات العلاقة، وإلزام الجامعة بمنهجية تنفيذ دراسة التقويم الذاتي خلال الفترة الزمنية المحددة، فيما يقوم المجلس بتقديم الدعم الفني والاستشاري بخصوص ضمان جودة البرنامجين وتأهيلهما للاعتماد الخاص البرامجي.وبارك حازب الخطوات التي قطعتها الجامعة في تنفيذ التزاماتها في التطوير والتحديث ووضع الخطط الاستراتيجية والتقدم بطلب تقديم الدعم الفني والاستشاري لبرنامجي الصيدلة والمختبرات الطبية.ووجه بإلزام الجامعات الحكومية والأهلية بسرعة التقدم إلى مجلس الاعتماد لمساعدتها على تنفيذ جودة البرامج الأكاديمية وتأهيلها للاعتماد الخاص البرامجي تمهيداً للتقدم للاعتماد الدولي.وشدد على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق الجامعات التي تقدمت إلى مجلس الاعتماد بطلب تقديم الدعم الفني والاستشاري لبعض برامجها ولم تف بتعهداتها واستكمال متطلبات الاعتماد الخاص لتلك البرامج.فيما أكد رئيس مجلس الاعتماد الأكاديمي وأمين عام المجلس الدكتور محمد ضيف الله، أهمية التزام الجامعات بتنفيذ تعهداتها واستكمال متطلبات الحصول على الاعتماد الخاص البرامجي.وأشارا إلى مهام المجلس في تأهيل وتجويد البرامج الأكاديمية بالجامعات لتمكينها من الحصول على الاعتماد الوطني البرامجي تحقيقاً لأهداف ورؤية واستراتيجية المجلس.فيما أكد رئيس مجلس أمناء جامعة السعيدة الدكتور نبيل المغربي، الحرص على الاستفادة من خبرات المجلس في تنفيذ بنود الاتفاقية واستكمال تعهدات الجامعة خلال الفترة الزمنية المحددة وكل ما يتعلق بالكادر وتأهيل البرامج حسب الأدلة والخطوات والإجراءات المتبعة.حضر التوقيع المدير التنفيذي لمركز تقنية المعلومات الدكتور فؤاد عبد الرزاق، وأعضاء مجلس الاعتماد الأكاديمي ورئيس المكتب الفني بالوزارة أحمد الأحصب وعمداء الكليات بجامعة السعيدة .

مخيم طبي مجاني للعيون بمركز الفوارس الطبي بصنعاء

صنعاء ـ عبداللطيف مقحط :ـ

دشن نائب وزير الصحة العامة والسكان الدكتور مطهر المروني ووكيل أمانة العاصمة خالد المداني ورئيس لجنة الشؤن الاجتماعية بأمانة العاصمة حمود النقيب السبت مخيم نور العيون الـ69 المجاني لسحب المياه البيضاء وزراعة العدسات بمجمع الفوارس الطبي بمديرية شعوب بصنعاء ، وفي التدشين أكد نائب وزير الصحة أن المخيم يأتي في إطار اهتمام وزارة الصحة في توفير الخدمات الصحية للحالات الفقيرة بصورة مجانية من خلال تنفيذ المخيمات الطبية بالشراكة مع الجهات الداعمة ومنها جمعية العون المباشر ، وأشاد الدكتور المروني بالجهود الإنسانية لجمعية العون المباشر ودعم إقامة المخيمات الطبية المجانية بما يسهم في تقديم الرعاية الصحية للمواطنين وتخفيف معاناتهم ،موضحا أن المخيم سيقدم خدمات المعاينة والفحوصات المجانية للمرضى وأجراء العمليات الجراحية لإزالة المياة البيضاء وزراعة العدسات وذلك لتخفيف العبء على الفقراء والمعدمين في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد جراء العدوان الغاشم.من جانبه ، أوضح الدكتور محمد الشجاع مدير مجمع الفوارس الطبي ،أهمية المخيم الطبي المجاني نظرا لمراعاة ظروف المواطنين واحتياجاتهم لهذه الخدمات الطبية وكذا الكثافة السكانية ، وأشاد الدكتور الشجاع بجهود قيادة وزارة الصحة ممثلة بوزير الصحة طه المتوكل ونائب وزير الصحة الدكتور مطهر المروني وأمانة العاصمة والجهات الداعمة لإقامة المخيمات الطبية .بدوره ،أشار منسق المشاريع الصحية بالجمعية الدكتور فريد الدهمشي إلى أن المخيم يقدم المعاينة وإحراء العمليات الجراحية للحالات المستهدفة وتوزيع الادوية والنظارات على المرضى مجانا ، والذي يأتي ضمن مشاريع الجمعية لدعم القطاع الصحي .يستهدف المخيم الذي يستمر مدة أسبوع إجراء 409 عمليات سحب مياه بيضاء وزراعة عدسات وعمل الفحوصات والمعاينة الطبية لالف حالة من المصابين بأمراض العيون بدعم من جمعية العون المباشر مكتب اليمن بالتنسيق مع المجلس الأعلى لتنسيق الشؤن الإنسانية والتعاون الدولي والإدارة العامة للمخيمات بوزارة الصحة ومكتب الصحة بالامانة .

إنطلاق أعمال المؤتمر العلمي الثامن للأبحاث الصيدلانية في جامعة صنعاء

بدأت في جامعة صنعاء، اليوم، أعمال المؤتمر العلمي الثامن لمناقشة أبحاث تخرج الدفعة الـ31 من كلية الصيدلة، والمعرض الدوائي السابع تحت شعار “الأبحاث العلمية أساس التصنيع الدوائي”. وبرعاية رئيس الجامعة الدكتور القاسم عباس .ويناقش المؤتمر، الذي يستمر يومين، 12 بحثاً علمياً متنوعاً؛ تتضمن علوم “الصيدلانيات والعقاقير والأدوية والكيمياء الدوائية”، التي نفذها طلاب وطالبات كلية الصيدلة في جامعة صنعاء الدفعة الـ31، بإشراف خبراء وعلماء الصيدلة في جامعة صنعاء.وفي الافتتاح، أكد نائب عميد كلية الصيدلة للشؤون الأكاديمية – رئيس المؤتمر، الدكتور محمد عباس حميد الدين، حرص قيادة الجامعة لدعم ورعاية الأبحاث العلمية، وفتح مساق الدراسات العليا؛ لضمان إنجاز أبحاث صيدلانية علمية تساهم في تشجيع الصناعة الدوائية الوطنية للوصول إلى تحقيق الأمن الدوائي، والاكتفاء الذاتي الذي يسعى البلد إلى تحقيقه.وأشار إلى أن مؤتمرات الأبحاث الصيدلانية أساس التصنيع الدوائي والرعاية الصحية.. منوها بأن كلية الصيدلة تعد أم الجامعات اليمنية، والمؤسسة الأكاديمية العلمية، التي تمتلك الكادر الأكاديمي العلمي والمتخصص، والقادر على إحداث نقلة نوعية في إنجاز أبحاث علمية، والإشراف عليها للوصول إلى انتاج أدوية وفقاً لتلك الأبحاث العلمية.فيما تحدث نائب العميد لشؤون الطلاب، الدكتور يحيي الدخين، عن الأبحاث العلمية التي سيناقشها، ونوعيتها ومضامينها، وأهميتها في خدمة وتطوير صناعة الدواء والعقاقير الطبية المستخلصة من المصادر الطبيعية، التي تزخر بها بلادنا.وهنأ الدكتور الدخين الخريجين وكلية الصيدلة وجامعة صنعاء على هذا النجاح والإنجاز في مجال البحث العلمي، الذي تحرص دائما عليه الكلية عبر المؤتمرات العلمية، وتحقيقاً لأهداف وإستراتيجية الرؤية الوطنية في بناء الدولة الحديثة.بدوره، أكد أستاذ الصيدلانيات في جامعة صنعاء، الدكتور محمود البريهي، أن الدواء هو أساس الأمن الدوائي، الذي تسعى الدولة إلى تحقيقه، ابتداء من الأبحاث العلمية وانتهاءً بتوفير الأدوية وفقا للمعايير وتحليلها، وضمان سلامتها وجودتها وصرفها ووصفها.فيما استعرض رئيس اللجنة التحضيرية، أيمن العطاب، مراحل إعداد الأبحاث العلمية وتجهيز المؤتمر.. مقدماً الشكر والعرفان لكل من ساهم في إكسابهم المهارات العلمية والمعرفية في مجال الصيدلة.إلى ذلك، بدأت جلسات المناقشة لمجموعات الأبحاث الصيدلانية بإشراف أعضاء لجنة التحكيم، وحضور عدد من الأكاديميين والمتخصصين، تناولت خمسة أبحاث مستخلصة من العقاقير، وتحضيرها بأشكال دوائية ومستحضرات التجميل، ومعالجة الجروح.فيما ناقش المؤتمر العلمي الثامن للأبحاث الصيدلانية المنعقد بكلية الصيدلة بجامعة صنعاء في يومه الثاني سبعة ابحاث علمية تناولت ” طرق تحضير وصناغة أدوية حديثة مضادة للتخثر والوقاية من الجلطات والتي تعتبر اول انتاج باشكال دوائية قابلة للانتشار وكذا استخلاص دواء من الاعشاب مانع لتخثر بالدم ودواء مضاد للغثيان سريع التفتت بالفم.وتضمنت الأبحاث دراسة مواد أولية من المصادر الطبيعية لاستخدامات طبية بعد تطبيق معايير التحليل والتقييم ودراسة دواء من أدوية القلب بإضافة نوع من انواع الفيتامينات وكذا دراسة الاستخدام الخاطيء لبعض الأدوية الشائعه التي تصرف عشوائيا .ويتخلل المؤتمر أسبوع علمي ودورات وورش علمية بخصوص تطوير صناعة الأدوية والمعايير والمواصفات التي تخدم صناعة الأدوية والاستفادة من توصيات المؤتمر العلمي والمقرر اختتامه في ال12 من اكتوبر الجاري.

يمن موبايل تحتفل بمرور 19 عامًا من الإنطلاقة الى الريادة والتفوق في قطاع اتصالات وإنترنت الهاتف النقال

يمن موبايل تحتفل بمرور 19 عامًا على تأسيسها … مسيرة نجاح مستمرة في سوق اتصالات وإنترنت الهاتف النقالتحتفل يمن موبايل الشركة الوطنية الرائدة في مجال اتصالات وإنترنت الهاتف النقال على مستوى اليمن، بمرور 19 عامًا من العطاء والنجاح على تأسيسها ، ومنذ إطلاقها في سبتمبر العام 2004م. استطاعت يمن موبايل أن تتربع على قمة هرم الاتصالات اليمنية وتعزز مكانتها في القمة بوصفها نموذجا خدميًا واستثماريًا رائدًا في هذا المجال.وعلى مدار 19 عامًا من العطاء والنجاح استطاعت يمن موبايل أن تحقق نجاحًا كبيرًا في تلبية احتياجات العملاء وتقديم مجموعة واسعة من الخدمات المبتكرة والمتطورة. وباسعار منافسة، بفضل تكنولوجيا الجيل الرابع التي تعتمدها الشركة، تمكن العملاء من الاستفادة من سرعات اتصال فائقة وتجربة استخدام سلسة ومتطورة ،في التواصل والاتصال، مما ساهم في تسهيل حياتهم وتوفير وصول سهل وموثوق به في عالم الإتصال والإنترنت. مسيرة نجاح:تعد يمن موبايل أيضًا رائدة في تطوير الحلول والخدمات الرقمية المبتكرة، حيث تقدم خدمات متنوعة تسهل حياة العملاء وتمكنهم من الوصول إلى المحتوى والخدمات بسهولة وسرعة ، حيث تعتمد الكثير من الشركات المالية والمحفظات الرقمية المقدمة لخدمات الدفع الإلكتروني والتجارة الإلكترونية بشكل كبير على خدمات يمن موبايل فائقة الجودة والسرعة لتسهيل وتسريع عملية الدفع الإلكتروني للمستخدمين ، عبر هواتفهم الذكية بكل سهولة وآمان، مما يدعم التحول الرقمي في بلادنا. مسؤليتنا المجتمعيةتعتبر الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية من أولويات يمن موبايل، حيث تسعى الشركة للمساهمة في تحسين الحياة في المجتمعات المحلية على امتاد الخارطة الوطنية، من خلال مشاريعها الاجتماعية ، وتعزز الشركة دعمها لمختلف المجالات كالتعليم والصحة والرياضة والثقافة والتنمية المستدامة، وتعمل على تمكين المرأة ودعم الشباب وتوفير فرص العمل في القطاع التكنولوجي.*انتشار اوسع*:وفيما يتعلق بتحقيق النمو والتوسع، فقد نجحت يمن موبايل في توسيع تغطيتها في جميع أنحاء اليمن، وتقديم خدماتها الحديثة والمتطورة لكافة المناطق النائية والمناطق الريفية وكذلك الجزر اليمنية ، حيث تعمل الشركة بجد لتعزيز التواصل والتواجد الرقمي في جميع أنحاء البلاد، من خلال توسيع شبكتها بتقنية الجيل الرابع في معظم المحافظات كما تسهم في تحقيق التقدم الاقتصادي والاجتماعي.احتفال مستحقتعد الذكرى التاسعة عشرة لتأسيس يمن موبايل فرصة مثالية للاحتفال بالإنجازات المذهلة التي حققتها الشركة على مدار السنوات الماضية وتعكس هذه المناسبة اليومية المتواصلة التزام الشركة الثابت في تحسين تكنولوجيا الاتصالات وتلبية احتياجات المجتمع اليمني وتقديم خدمات مبتكرة ذات جودة وسرعة فائقة بأسعار تنافسية وفي متناول الجميع.*هويتنا*:وفي معرض حديثة عن هذه المناسبة قال *المهندس عامر محمد هزاع* المدير العام التنفيذي على هذه المناسبة قائلاً: “إنه يوم فخر لنا جميعًا في يمن موبايل بمناسبة مرور 19 عامًا منذ تأسيس الشركة، نحن فخورون بالتحول الذي نحققه في قطاع اتصالات وإنترنت الهاتف النقال في اليمن، ونشكر عملائنا الأعزاء على الثقة التي وضعوها فينا طوال هذه السنوات.”وأضاف: “مسيرة يمن موبايل تعكس رحلة نجاح مستمرة، حيث تمكنا من توفير خدمات اتصالات متطورة وموثوقة لعملائنا في جميع أنحاء اليمن من خلال تبني تقنيات الجيل الرابع ، و نسعى جاهدين لتلبية تطلعات العملاء وتلبية احتياجاتهم المتنوعة في عالم يتطور بسرعة.”وتابع قائلًا : “نحن في يمن موبايل نعتبر الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية جزءًا لا يتجزأ من هويتنا، ونعمل بجد لتحقيق الاستدامة البيئية وتوفير الفرص الاقتصادية والتعليمية للشباب اليمني.”وأشار هزاع إلى أن يمن موبايل ليست مجرد شركة اتصالات وإنترنت فحسب ، بل تلعب دورًا فاعلاً في تعزيز التحول الرقمي في اليمن وتعزيز التنمية المستدامة في البلاد، فعلى مدار 19 عامًا ، شاركت يمن موبايل في تطوير البنية التحتية للاتصالات، وتعزيز قدرات الشبكة اللاسلكية في اليمن، مما ساهم في تعميم الخدمات في البلاد بشكل أكبر وتعزيز الريادة في السوق الاتصالات اليمنية.وفي الختام أعرب المدير العام التنفيذي عن تطلعات يمن موبايل للمستقبل، حيث تستعد الشركة للاستثمار في التكنولوجيا المتقدمة والابتكارات الجديدة لتحسين تجربة العملاء وتلبية احتياجاتهم المستقبلية وزاد بالقول :” نتطلع إلى مستقبل مشرق للشركة، ونتمنى لها المزيد من التوفيق والنجاح في السنوات القادمة.*رمزا رائدا*:بالتوازي مع ذلك يرى مراقبون وخبراء الإقتصاد أن شركة يمن موبايل أصبحت رمزًا رائدًا والتجديد والتطوير في قطاع اتصالات وإنترنت الهاتف النقال على مستوى اليمن، نتيجة للجهود الجادة والرؤية الاستراتيجية، للقائمين على الشركة ، وبفضل التزام الشركة بالجودة والابتكار في تقديم الخدمات المميزة لعملائها فضلا عن حرصها الشديد على مواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة في هذا المجال.

جامعة الحكمة بفروعها الثلاثة تختتم فعاليات الأسبوع العلمي والمعرض الدوائي

اختتمت جامعة الحكمة بفروعها الثلاثة بمحافظات ” صنعاء وذمار وتعز ” اليوم فعاليات الأسبوع العلمي وذلك بمناسبة اليوم العالمي للصيدلة وتزامنا مع ذكرى المولد النبوي الشريف .وتضمن الاسبوع العلمي الذي تنظمه على مدى اسبوع سنويا جامعة الحكمة وفروعها بالمحافظات للعام الثامن على التوالي بمشاركة نخبة من خبراء وعلماء الصيدلة باليمن معارض دوائية وصيدلانية وندوات ومحاضرات علمية تحت شعار “الصيدلاني يعزز النظام الصحي”.واوضح رئيس جامعة الحكمة الدكتور مختار دائل أن الجامعة تحتفل باليوم العالمي للصيادلة كتقليد سنوي لتعزيز دور الصيادلة في خدمة المجتمع وتعزيز ثقة المجتمع بالصيادلة من خلال التوعية والتثقيف الدوري بأن الصيدلي مصدر رئيس لمعلومات الدواء وتحسين الرعاية الصحية .وأكد أهمية دور البحث العلمي وتشجيع الصيادلة على تطوير منتجات الأدوية المحلية وفق المعايير والمواصفات العالمية لتغطية احتياجات السوق من أصناف الدواء المختلفة.من جانبه أكد نائب رئيس الجامعة الدكتور ماجد القطوي أن الجامعة تحتفل باليوم العالمي للصيادلة سنويا في فروعها الثلاثة لأهمية دور مهنة الصيدلي في خدمة المرضى من كل النواحي الصحية وضمان حصولهم على فائدة علاجية وتعريف المجتمع بأهمية الاستخدام الأمثل للدواء .وأشار الى أن الجامعة تفخر بمخرجاتها من قسم علوم الصيدلة ومن خلال هذا المعارض الدوائية الصيدلانية الإنتاجية الذي تضمنت مجموعة من الصناعات والأصناف الصيدلانية والمجسمات والأشكال الصيدلانية من انتاج وابداع طلاب قسم الصيدلة بالجامعة .فيما اشار رئيس قسم الصيدلة بالجامعة الدكتور محمد الخولاني رئيس اللجنة المنظمة للاسبوع العلمي لفعالية اليوم العالمي للصيادلة أن المعارض تضمنت 140 منتجاً دوائياً صيدلياً ومستحضرات التجميل المستخلصة من النباتات الطبية النادرة التي يزخر بها اليمن والتعرف على مراحل استخلاص وإنتاج وصناعة الدواء.. معتبرا الأمن الدوائي جزء لا يتجزأ من الأمن الوطني .بدور أشار مدير جامعة الحكمة بذمار الدكتور أمين الصلال أن الجامعة تحتفل باليوم العالمي للصيادلة للعام الثامن تجسيداً وتأكيداً لريادة الجامعة في تعزيز قدرات الطلبة البحثية في مختلف علوم الصيدلة والاستكشاف الدوائي للأدوية من البيئة اليمنية لخدمة المجتمع والتوجه نحو الاكتفاء الدوائي في بلادنا.فيما اشار مدير الأنشطة بالجامعة الاستاذ عبد الرحمن هايل حرص الجامعة على تفعيل الأنشطة واقامة مختلف الفعاليات التي تشجع الطلاب على اكتشاف مواهبهم وابداعاتهم وتحفزهم على الابداع والعطاء .وناقشت الندوات التي اقيمت على هامش الاسبوع العلمي بمشاركة نخبة من علماء وأساتذة الصيدلة بالجامعات اليمنية عدد من أوراق العمل، تناولت دور الصيدلاني في البحث والتطوير العلمي الدوائي، و دور الصيدلاني السريري في الرعاية الصحية ور الصيدلي في الأمن الدوائي وتحسين مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة،.