الرازحي والعمدي يزوران مشاريع شبابية في ريف الحديدة

زار وكيل وزارة الشباب والرياضة لقطاع الشباب عبدالله الرازحي، وسكرتير رئاسة الوزراء زاهد العمدي اليوم، فرع المعهد المهني الزراعي بالضحي محافظة الحديدة. واطلع الرازحي والعمدي وفريق التمكين التابع للهيئة العامة للزكاة على أوضاع المعهد، وطافا بأقسامه،  واستمعا من عميد المعهد رضوان العريقي والعاملين في المعهد، إلى شرح عن مكونات المعهد واحتياجاته اللازمة لإعادة تشغيله؛ ليقوم بمهامه وتفعيل دوره التنموي في خدمة الشباب عبر برنامج التمكين الاقتصادي الذي تموله الهيئة العامة للزكاة، بالشراكة مع وزارة الشباب، والهادف لتأهيل وتشغيل الشباب في مجالات الثروة الحيوانية وتربية النحل وإنتاج العسل والصناعات الغذائية، وغيرها من المجالات التنموية ذات الجدوى الاقتصادية.ومن المقرر أن يتم تدشين المشروع، الذي تستفيد منه نحو 500 أسرة، ضمن مشاريع الإحسان بمناسبة الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف، على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم.وقد أوضح وكيل وزارة الشباب لقطاع الشباب عبدالله الرازحي أهمية الدور الذي يضطلع به الشباب في عملية التنمية وخدمة المجتمع وبناء الوطن.وأكد رعاية الدولة واهتمامها بهذا القطاع الحيوي الذي يأتي في مقدمة اهتمامات القيادتين الثورية والسياسية وتحتل قضاياه موقعًا مهمًا على رأس قائمة أولوياتهما.. مشيرًا إلى تجسيد وزارة الشباب لهذا الاهتمام بهذا القطاع الحيوي الواسع من خلال جملة من المشاريع التنموية والبرامج الرعائية التي تهدف للارتقاء بواقعهم وتلبية احتياجاتهم، وفي مقدمتها مشاريع التنمية وتطوير القدرات والمهارات.ودعا الرازحي شباب الوطن للحشد لفعالية المولد النبوي الشريف، وبما يجسد عظَمة هذه المناسبة العزيزة على قلوب أبناء اليمن بشكل خاص.من جانبه أكد سكرتير مجلس الوزراء زاهد العمدي، أهمية الدور الذي يجسده الشباب في خدمة وطنه وقضايا أمته.. مشيدًا بعطاءات الشباب اليمني وتفاعله الكبير مع كل القضايا التي تهم مجتمعه وأمته، وتضحياتهم الكبيرة في سبيل الدفاع عن سيادة الوطن وكرامة الشعب ودورهم العظيم ومواقفهم المشرفة في التصدي للمعتدين والغزاة والمحتلين.

اختتام برنامج التدريب والتحكيم الرياضي للكادر النسوي

فاست نيوز – صنعاء

اختتم قطاع المرأة بوزارة الشباب والرياضة، ممثلًا بالإدارة العامة للنشاط الثقافي والاجتماعي والرياضي اليوم، برنامج التدريب والتحكيم الرياضي للكادر النسائي في ألعاب تنس الطاولة والشطرنج وألعاب القوى والكرة الطائرة.

وهدف البرنامج، الذي استمر من فبراير حتى سبتمبر من العام الجاري بمشاركة 57 متدربة ومحكمة، لتأهيل الكادر النسوي من المدربات ومحكمات الرياضة النسوية، وتتعزيز قدراتهن ومهاراتهن للعمل في مجالي التدريب والتحكيم للرياضة النسوية، وتزويدهن بالمهارات الرياضية والعملية التي تؤهلهن للعمل الرياضي النسوي، والسعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي والاستقلالية في مجالي التحكيم والتدريب والاهتمام بالمشاركات وتطوير قدراتهن في مجالي التدريب والتحكيم.

وأشارت وكيل قطاع المرأة هناء العلوي إلى أهمية إحياء مناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم، موضحة فضل إحياء هذه المناسبة والتزود منها بالقيم والفضائل والتأسي برسول الله وتعظيم شمائله.

ونوهت العلوي إلى أهمية تأهيل المدربات والمحكمات الرياضيات التأهيل العلمي والعملي وتزويدهن بالمهارات اللازمة لتحقيق الاكتفاء الذاتي واستقلالية برامجهن التدريبية والتحكيمية.
وفي نهاية الحفل تم تكريم المشاركات.
حضر حفل الاختتام مدير عام النشاط الثقافي والاجتماعي والرياضي هناء الربوعي، وأمين عام نادي بلقيس علا المهدي، ومدير مكتبة نادي بلقيس للمرأة والطفل فوزية مجعار، والأمين العام المساعد لاتحاد رياضة المرأة عديلة راوح، ومدير إدارة النشاط الرياضي سمر الحكيمي.

فرع جامعة الحكمة بتعز يحيي اليوم العالمي للصيادلة بندوة علمية ومعرض دوائي صيدلاني

انطلقت محافظة تعز المعرض الدوائي الصيدلاني الثالث والندوة العلمية الاولى، والذي تنظمه جامعة الحكمة بمناسبة اليوم العالمي للصيادلة تحت شعار “المضادات الحيوية واثرها على الصحة”.واطلع نائب مدير مكتب الصحة د فضل القباطي ومعه رئيس مجلس الجامعة الدكتور مختار دائل على محتويات وطبيعة المعرض الذي يحتوي على عدة منتجات دوائية ومستحضرات التجميل المستخلصة من النباتات الطبية النادرة التي يزخر بها اليمن والتعرف على مراحل استخلاص وإنتاج وصناعة الدواء.واستمعا من نائب عميد كلية العلوم الطبية ورئيس قسم الصيدلة إلى إيضاح حول نوعية المنتجات الصيدلانية التي أنتجها طلاب كلية الصيدلة بالجامعة ومصادرها وقياس مدى الفاعلية للأدوية والمستحضرات في طريق إيجاد البدائل الممكنة للتحول نحو الصناعات الوطنية بكفاءات وخبرات يمنية.بدوره أكد القباطي على أهمية دور البحث العلمي وتشجيع الصيادلة على تطوير منتجات الأدوية المحلية وفق المعايير والمواصفات العالمية لتغطية احتياجات السوق من أصناف الدواء المختلفة.ودعا طلاب الصيدلة إلى تغير مفهوم مهنة الصيدلة والانتقال بها من بايعي أدوية ومندوبين إلى التصنيع الدوائي لتحقيق الأمن الدوائي والاكتفاء الذاتي، حاثاً الجهات المعنية على تطوير المستحضرات الصيدلانية متعددة المصادر، والاهتمام بالصناعة الدوائية الوطنية.من جانبه أكد رئيس الجامعة الدكتور مختار دائل أن الأمن الدوائي جزء لا يتجزأ من الأمن الوطني.وأشارا إلى حرص الجامعة على الاحتفال باليوم العالمي للصيادلة لما تمثله مهنة الصيدلي، وشددا على أهمية الارتقاء بمهنة الصيدلة من خلال المزج بين العلوم المعرفية والتطبيقية بما يواكب التطورات العالمية للارتقاء بجودة المخرجات وإيجاد كوادر قادرة على إنتاج وتصنيع دواء محلي ذات فاعلية للوصول إلى الاكتفاء الذاتي.وأكدت الكلمات أن الجامعة تحتفل باليوم العالمي للصيادلة للعام الثالث تجسيداً وتأكيداً لريادة الجامعة في تعزيز قدرات الطلبة البحثية في مختلف علوم الصيدلة والاستكشاف الدوائي للأدوية من البيئة اليمنية لخدمة المجتمع والتوجه نحو الاكتفاء الدوائي في بلادنا.إلى ذلك بدأت أعمال الندوة العلمية بمشاركة نخبة من أساتذة الصيدلة بالجامعات اليمنية ، ناقشت المضادات الحيوية واثرها على الصحة قدمها كلاً من أستاذ علم الأدوية الدكتور احمد العكيدي واستاذ الاحياء الدقيقة الصيدلانية الدكتور منصور الشائف.

فرع شركة النفط بأمانة العاصمة يحيى ذكرى المولد النبوي

أحيت شركة النفط فرع أمانة العاصمة صنعاء، اليوم أمسية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم .. وفي الفعالية أكد وزير النفط والمعادن أحمد عبدالله دارس أهمية الاحتفال بذكرى مولد خير البرية سيد المرسلين محمد – صلى الله عليه وآله وسلم، لاستلهام الدروس والعبر من سيرته وأخلاقه ومبادئه. وأشار إلى أن الاحتفال بهذه المناسبة تعظيماً وحباً لرسول الهداية ومعلم البشرية، ولفت إلى حاجة الأمة لإحياء هذه المناسبة الدينية والاستنارة بسيرة النبي – صلوات الله عليه وآله، والاقتداء بمنهاجه قولا وعملا .. ولفت إلى دلالات الاحتفاء بذكرى المولد النبوي، وإبراز مظاهر الفرح والبهجة بمولد الرسول الأعظم.. معتبرا الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف رسالة قوية للعالم بتمسك أبناء اليمن بالرسول الكريم والسير على نهجه وسيرته العطرة. وحث الوزير دارس الجميع على المشاركة الفاعلة في الفعالية المركزية للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، للتعبير عن الارتباط الوثيق برسول البشرية -عليه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم .. من جانبه، اعتبر عضو المكتب الثقافي لأنصار الله يحيى قاسم أبو عواضة، إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف ، عيد الأعياد وأعظم مناسبة يحييها أهل اليمن حباً وابتهاجا بمولده – صلوات الله عليه وآله ،وأوضح أن الاحتفال بذكرى ميلاد خاتم الأنبياء والمرسلين أهم موروث الأمة الديني والثقافي، كما أنه تعبير عن الشكر والامتنان لله تعالى على هذه النعمة التي بها هدى الناس أجمعين . فيما أوضح نائب مدير فرع الشركة بأمانة العاصمة فضل حجاف في كلمة الفرع، أن احتفاء الشعب اليمني بالمولد النبوي يكتسب أهميته في النفوس لارتباط أهل اليمن بخاتم الأنبياء والمرسلين الذي أرسله الله رحمة للعالمين وهادياً ومبشراً ونذيراً، وأشار إلى أن الاحتفاء بهذه المناسبة فرصة لاستحضار سيرة الرسول الكريم ومكانته ومنزلته عند الله تعالى والملائكة وسائر الأنبياء والرسل والناس أجمعين ، مضيفا أن الاحتفال بمولد النبي الأعظم هذا العام يمثل موقف عملي للرد على الإساءات المتكررة والمتعددة لقداسة القرأن الكريم والرسول الأعظم الذي تقف خلفها قوى الاستكبار العالمي أمريكا وإسرائيل تحت مسمى حرية التعبير عن الرأي ، وقال جحاف ” نحن نحتفل في اليمن استجابة لتوجيهات الله سبحانه وتعالى ، وكذلك استجابة لتوجيهات السيد القائد عبدالملك بن بدر الدين الحوثي الذي دعا الشعب اليمني للاحتفال بالمولد النبوي الشريف بشكل غير مسبوق ،داعيا جميع أبناء الشعب اليمني لحضور الفعالية كونها واجب ديني . بدوره ،دعا المهندس محمد اللكمي المدير العام التنفيذي لشركة النفط اليمنية جميع موظفي النفط والمواطنين للمشاركة الفاعلة في الفعالية المركزية التي ستقام غدا الأربعاء بميدان السبعين تعبيرا وابتهاجا بمولد خير البشرية ،وكذا تعبيرا عن وحدة الشعب اليمني وتعزيز روح الانتماء الوطني ،مشيرا إلى أهمية الاحتفاء بذكرى المولد النبوي، وإبراز مظاهر الفرح والبهجة بهذه المناسبة العظيمة ، وعبر اللكمي في تصريح خاص له عن أسمى أيات التهاني والتبريكات لقائد الثورة السيد عبدالملك بن بدر الدين الحوثي ورئيس وأعضاء المجلس السياسي الأعلى وأبناء الشعب اليمني بهذه المناسبة العظيمة ذكرى مولد النبي الأعظم على صاحبه وأله أفضل الصلاة وأتم التسليم . تخلل الفعالية بحضور وكلاء وزارة الداخلية العميد زيد اليوسفي وأمانة العاصمة المهندس عبدالفتاح الشرفي وعلي القفري ومحمد النبوس وعبدالوهاب شرف الدين وعبد الله محرم، وعدد من المسئولين وموظفي فرع الشركة، قصائد وفقرات ثقافية، عبرت عن أهمية هذه المناسبة الدينية الجليلة .

نقابة ملاك صيدليات المجتمع تناقش جملة قضايا هامة لتطوير المهنة

اختتمت نقابة ملاك صيدليات المجتمع، اليوم، في صنعاء،  فعالياته الأسبوعية الاحتفائية باليوم العالمي للصيادلة الذي يصادف 25 سبتمبر من كل عام.وجاءت الفعالية، التي احتضنتها جامعة الرازي، ورعاها الاتحاد الدولي للصيادلة، بالتزامن مع الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف والأعياد الوطنية، تحت شعار “الصيدلاني يعزز النظام الصحي”.وتعتبر الفعالية تظاهرة احتفالية تعريفية بدور وانجازات الصيادلة الخدمية تجاه مجتمعاتهم، والتعريف والترويج لمهام جديدة لتطوير المهنة.وناقشت الفعالية برنامج التوظيف للقوى العاملة الصيدلانية، وهو نظام مبني على الذكاء الصناعي ويؤمل أن يكون حاضنة لكافة الصيادلة وارباب العمل والربط بينهم بشكل ذكي وفعال ومن المتوقع تفعيله خلال شهر.كما نقاش المشاركين في الفعالية، طرح وظيفة التلقيح والتحصين كوظيفة جديدة اضافية للصيادلة توفر الجودة والسلامة والكلفة في مسألة اللقاحات والتحصين والرفع لوزارة الصحة باعتماد الصيدلاني محصن وملقح وطني وستقوم النقابة مع الاتحاد بتفعيل كورس اللقاحات في كافة الجامعات للسنة النهائية إذا تم اصدار قرار وزاري بذلك.وشدد المشاركين من العاملين في قطاع الصيدلة، على أهمية وضرورة التأمين الصحي وعون الجهات الرسمية في هذا المجال من خلال الية تتعاون فيها النقابة مع وزارة الصحة والقطاع الخاص وانشاء محفظة التأمين الصحي  الصيدلاني كمبادرة من النقابة والقطاع الخاص بإشراف الوزارة والمجلس الطبي مؤقتا حتى تتحسن ظروف البلاد وذلك  تفعيلا للمادة  14 من قانون المزاولة والمجلس الطبي.واستعرض رئيس مجلس حكماء نقابة ملاك صيدليات المجتمع، الدكتور محمد النزيلي، خلال الفعالية، مراحل التطور في مجال الصناعة والجانب الاكاديمي من خلال اهتمام الجامعات بأسس السعة الاكاديمية.وقال:  من الواضح انها قطعت شوط في ذلك مع شحة في الكوادر الاكاديمية المرتبطة بالمؤسسات التعليمية وكذلك الممارسات الموجودة والمخلة من ممارسات غير صحية من تدريس تخصصات أخرى، أو الدخول في تخصصات لا يملكون فيها درجة اكاديمية فهذا يؤثر سلبا على الاعتماد.وأكد النزيلي أهمية تعاقد الكوادر مع الجامعات بشكل دائم بدلا عن ممارسات الكعب الدائر للكادر الاكاديمي الذي يحوله من كادر اكاديمي محترم لمجرد سلعة فاقدة المحتوى فالمجتمع والنقابة يرون قيمة عالية للكوادر الاكاديمية.ودعا إلى اعتماد موازنات البحث والتطوير في المصانع والجامعات وتطوير الكوادر في هذه المجالات الهامة.وأعلن رئيس مجلس حكماء نقابة ملاك صيدليات المجتمع،  قبول سبع جامعات يمنية في عضوية المنشآت الأكاديمية، معتبراً ذلك “خطوة أولى للاعتماد إذا تفاعلت الجامعات اليمنية مع أنشطة العضوية هذه”.هذا وكانت نقابة ملاك صيدليات المجتمع، قد أدانت فتح صيدليات تجارية داخل المستشفيات و دعت وزارة الصحة لحماية حق المريض في الوصفة الطبية ومحاسبة المستشفيات التي تمارس ذلك، معربة عن آملها في تعاون الوزارة مع النقابة ليتم تنفيذ خدمات لائقة وجيدة.

“مدير عام ضريبة القات يهنئ قادة الثورة بمناسبة ذكرى المولد النبوي والعيد التاسع لثورة الـ 21 من سبتمبر

صنعاء – عبداللطيف مقحط

في بادرة تعبير عن التقدير والاحترام، قام مدير عام ضريبة القات بمصلحة الضرائب، محمد محمد صالح البيلي، بتهنئة قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى المشير مهدي المشاط، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف والعيد التاسع لثورة الـ 21 من سبتمبر.وعبر البيلي عن أسمى آيات التهاني والتبريكات لقائد الثورة ورئيس وأعضاء المجلس السياسي الأعلى بهذه المناسبة الدينية والوطنية، حيث يواصل الشعب اليمني مسيرته في مسيرة البناء والتنمية والتحديث على كافة المستويات.وأكد البيلي أن العدوان والمؤامرات التي تعرض لها اليمن تأتي في سياق محاولات إفشال ثورة التحرر والاستقلال الحادي والعشرين من سبتمبر، التي أسهمت في تحقيق الحرية والاستقلال لليمن والتخلص من الوصاية الخارجية.وشدد البيلي على أهمية المضي قدماً في تحقيق أهداف الثورة في الجانب الخدمي والتنموي، وتحقيق كافة الأهداف والطموحات التي يسعى إليها الشعب اليمني.وفي ختام تصريحه، دعا البيلي جميع موظفي الضرائب والمواطنين للمشاركة الفاعلة والمشرفة في الفعالية المركزية التي ستُقام يوم الأربعاء المقبل في ميدان السبعين، تعبيرًا عن وحدة الشعب اليمني وتعزيز روح الانتماء الوطني.

الرئيس المشاط يفتتح مشاريع أكاديمية بجامعة صنعاء بأكثر من عشرة ملايين دولار

افتتح فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى اليوم عدداً من المشاريع الأكاديمية تابعة لجامعة صنعاء بتكلفة 10 ملايين و721 ألف دولار.ويأتي افتتاح فخامة الرئيس لهذه المشاريع، بمناسبة الاحتفال بالعيد التاسع لثورة 21 سبتمبر المجيدة وذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأزكى السلام.حيث افتتح الرئيس المشاط ومعه نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية – وزير المالية الدكتور رشيد أبو لحوم، المستشفى الجامعي للأم والطفل البالغة قيمته ثلاثة ملايين و200 ألف دولار، واستمع من رئيس الجامعة الدكتور القاسم عباس إلى شرح عن مكونات المستشفى الذي يضم في المرحلة الأولى عيادات القلب والكلى والمسالك البولية والنساء والولادة والأطفال والجراحة العامة والعظام والمفاصل والمخ والأعصاب والأذن والأنف والحنجرة والمختبر والكشافة والموجات فوق الصوتية والتلفزيون وتخطيط القلب والصيدلة والاستقبال، فيما تضم المرحلة الثانية السعة السريرية 100 سرير، وأربع غرف عمليات وجناح وغرف الرقود والإفاقة وقسم العناية المركزة.كما افتتح فخامة الرئيس ومرافقوه، مبنى كلية البترول والموارد الطبيعية، واستمع من رئيس الجامعة وعميد الكلية الدكتور بسيم الخرباش إلى شرح عن مراحل تأسيس الكلية ورؤيتها ورسالتها والهدف من إنشائها وما تتضمنه من أقسام ومعامل وغيرها.وافتتح الرئيس المشاط المبنى الجديد لكلية طب الأسنان بقيمة ستة ملايين و560 ألف دولار، واستمع من عميد الكلية الدكتور حسن الشماحي إلى شرح عن مكونات المبنى الجديد الذي يضم عيادات وأقسام ومعامل تم توفيرها وتجهيزات حديثة.واطلع فخامته على آلية استقبال المرضى بإحدى عيادات كلية طب الأسنان وعمليات الكشف والتحليل وإجراء الفحوصات اللازمة، مشيداً بجهود الكادر الطبي بالكلية في تأهيل وتدريب الطلاب والطالبات، بالاستفادة من الأجهزة والمعدات الحديثة والمعامل والقاعات المتوفرة بالكلية.واستمع فخامة الرئيس خلال زيارته للمركز الاختباري بكلية طب الأسنان، من عميد الكلية الدكتور الشماحي إلى شرح عن آلية الاختبارات التي تتم عبر الأتمتة وتوفر الفرصة الكافية لجميع منسوبيها في مراحل التعليم المختلفة.كما افتتح الرئيس المشاط كلية الطب البيطري بقيمة 423 ألف دولار، واستمع من عميد الكلية الدكتور عبدالرؤوف الشوكاني إلى شرح عن مراحل إنشاء الكلية والتجهيزات الحديثة وأعمال التأثيث المختلفة.وعبر الرئيس المشاط عن سعادته بافتتاح عدد من المشاريع في جامعة صنعاء الهادفة إلى تطوير التعليم الأكاديمي بالاستفادة من التقنيات الحديثة في مختلف المجالات.وأكد أهمية مثل هذه المشاريع التي ستسهم في توفير البنية التحتية للتعليم الجامعي، لتكون مخرجاته مواكبة لاحتياجات سوق العمل، معرباً عن الأمل في أن تستمر جامعة صنعاء في تطوير بنيتها التحتية، بما يواكب تاريخها العريق كأول جامعة يمنية تخرج منها الآلاف على مدى عقود وأصبحوا يحتلون الريادة على مختلف المسارات.

تحديات العدالة والظلم: قضية الشيخ علي البليلي وتعامل القضاء

من جلسة المحكمة نظهر لكم الجديد بشأن قضية الشيخ علي البليلي ومن خلال الوثيقة أعلاه التي مضمونها أن الشيخ (علي البليلي) طلب من اولياء الدم وعلى رأسهم القاضي حمدان يعيش(عهد الله) اي القسم او اليمين المغلظة على صدق دعواهم التي يدعون عليه بها انها دعوى صادقه وملخص ما قاله الشيخ علي (اشتي منهم يحلفوا بالله العظيم انني كنت متواجد في مكان الواقعة اثناء وقوعها او قبل وقوعها وانني انا الذي رميت اوقتلت او اصبت او قرحت حتى جو واذا حلفوا فانا اطااااالب باعدامي فووورا) حقيقة ان هذه المجازفة التي قام بها الشيخ علي تعتبر فرط من الخيال لا يستوعبها عقل ولا يقوم بها الا رجل شجاع مؤمن واثق بالله مقدار ثقته بالله الحق العدل قد ارتقت الى حد اليقين وقد تفوق في انصافه لمن اتهمه اعلى مراتب الانصاف التي لم يبغلها احد قبله وقطعا لن يصلها احدا بعده وليست هذه اول مره بل قام بهذا الانصاف في يوم الحادثة نفسه امام القاضي محمد مفلح وامام مشائخ همدان واكثر من 300 شخص في قاعة الشيخ سلطان جابر وامام نائب المشرف العام لهمدان (العميد صدام جابر) والذي حضر وادلى بشهادته امام المحكمة.ومن الامور التي تدمي القلوب قبل الاعين هو أن القاضي (حمدان يعيش) الذي يعتبر في موقع مسؤولية والاولى به ان يكون قدوه في المجتمع لأنصاف المظلومين ورفع الظلم عنهم قد تنصل هنا عن مسؤوليته امام الله وخلق الله ليكون هو من يمارس التعسف والظلم ويخالف الشرع والقانون وداس على اليمين الدستوري الذي اقسمه قبل توليه منصبه ولم يكتفي بالافتراء على انسان برئ وحسب بل نصب نفسه كمحامي دفاع لاولياء الدم دون وكاله او توكيل منهم وترافع امام المحكمة بنفسه في كل الجلسات لكي يضمن أدانة (الشيخ علي) وتلبيسه التهمه الزائفة ظلماً وعدواناً والتي لفقها له وما يدعو للصراخ هو تعامل القاضي المحكم في القضية الذي لم يحرك ساكن ولم ينهاه عن فعله .. والسؤال الأهم هنا هل سيصمت القضاء تجاه قضية الشيخ ويتجاوز الشرع والقانون ويستمرون في ادانته ظلماً وعدواناً.

جامعة الحكمة بصنعاء تحيي اليوم العالمي للصيادلة بأسبوع علمي ومعرض دوائي صيدلاني

افتتح وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لقطاع الشئون التعليمية الدكتور غالب القانص بصنعاء اليوم الأسبوع العلمي والمعرض الدوائي الصيدلاني الخامس والندوة العلمية الذي تنظمه جامعة الحكمة بمناسبة اليوم العالمي للصيادلة تحت شعار” الصيدلاني يعزز النظام الصحي”.وأطلع الدكتور القانص ومعه رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور صلاح مسفر على محتويات و طبيعة المعرض الذي يعرض نحو 140 منتج دوائي صيدلي ومستحضرات التجميل المستخلصة من النباتات الطبية النادرة التي تزخر بها اليمن والتعرف على مراحل استخلاص وإنتاج وصناعة الدواء، إضافة إلى عرض مجسمات ومصانع افتراضية .واستمعا من نائب رئيس الجامعة الدكتور ماجد القطوي ، ورئيس قسم الصيدلة بالجامعة الدكتور محمد الخولاني إلى إيضاح حول نوعية المنتجات الصيدلانية التي أنتجها طلاب كلية الصيدلة بالجامعة ومصادرها وقياس مدى الفاعلية لتلك الأدوية والمستحضرات في طريق إيجاد البدائل الممكنة للتحول نحو الصناعات الوطنية بكفاءات وخبرات يمنية .وفي الافتتاح أشاد وكيل وزارة التعليم العالي للشئون التعليمية بمحتويات المعرض الصيدلاني الذي تنظمه الجامعة للسنة الخامسة على التوالي بمناسبة يوم الصيادلة العالمي وبالتزامن مع ذكرى المولد النبوي وأعياد ثورتي 21 و26 من سبتمبر وفي إطار الأنشطة البحثية والعلمية التي تنتهجها الجامعة والتوعية بأهمية دعم وتشجيع الصناعات الدوائية الوطنية.وأكد أهمية الدور المعول للبحث العلمي وتشجيع الصيادلة على تطوير منتجات الأدوية المحلية وفق المعايير والمواصفات العالمية لتغطية احتياجات السوق من أصناف الدواء المختلفة.. داعياً طلاب الصيدلة تغير مفهوم مهنة الصيدلة و الانتقال بها من بايعي أدوية ومندوبين إلى التصنيع الدوائي لتحقيق الأمن الدوائي والاكتفاء الذاتي .ودعا الدكتور القانص الجهات المعنية بضرورة تطوير المستحضرات الصيدلانية متعددة المصادر، و الاهتمام بالصناعة الدوائية الوطنية باعتبارها ركيزة اساسية لتحقيق الأمن الدوائي والصحي بالبلد.من جانبه أكد رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور صلاح مسفر ونائب رئيس الجامعة الدكتور ماجد القطوي أن الأمن الدوائي جزء لا يتجزأ من الأمن الوطني اذا غاب الدواء تعثرت صحة الإنسان وأي دولة لا يمكنها أن تنهض أو تتطور بدون التعليم والصحة .وأشارا إلى حرص الجامعة على الاحتفال باليوم العالمي للصيادلة سنوياً وذلك لما تمثله مهنة الصيدلي في خدمة المرضى من كل النواحي الصحية وضمان حصولهم على فائدة علاجية والاستخدام الآمن للدواء.وشددا إلى أهمية الارتقاء بمهنة الصيدلة من خلال المزج بين العلوم المعرفية والتطبيقية بما يواكب التطورات العالمية للارتقاء بجودة المخرجات وإيجاد كوادر قادرة على إنتاج وتصنيع دواء محلي ذات فاعلية للوصول إلى الاكتفاء الذاتي ، سيما والبلاد تمتلك نباتات نادرة متعددة المصادر على مدار العام.وأكد مسفر والقطوي أن الجامعة تحتفل بهذه المناسبة تحت شعار ” الصيدلاني يعزز النظام الصحي ” بأسبوع علمي في كافة فروعها يتخلله ندوات وورش علمية بمشاركة نخبة من الأكاديميين الصيادلة ومعارض دوائية صيدلانية تبرز إبداعات وقدرات الطلاب على إنتاج وصناعة الأدوية ومستحضرات التجميل.وألقيت كلمات من قبل عميد الصيدلة بجامعة الحكمة الدكتور محمد الخولاني ، وممثل وزارة الصحة الدكتور عبد المنعم الشامي وممثل نقابة ملاك صيدليات المجتمع ، الدكتور مطهر الفيل، واستاذ الصيدلانيات والصيدلة الصناعية الدكتور ماجد علوان ، استعرضت أهداف المعرض والندوة لإبراز مهنة الصيدلي الذي يقوم بالتعاون مع بقية أعضاء الطاقم الطبي بخدمة المرضى و مراجعة وصرف الأدوية بصورة سليمة لضمان الحصول على دواء آمن وفعال .وأكدت الكلمات أن الجامعة تحتفل باليوم العالمي للصيادلة للعام الثامن تجسيداً وتأكيداً لريادة الجامعة في تعزيز قدرات الطلبة البحثية في مختلف علوم الصيدلة والاستكشاف الدوائي للأدوية من البيئة اليمنية لخدمة المجتمع والتوجه نحو الاكتفاء الدوائي في بلادنا.إلى ذلك بدأت أعمال الندوة العلمية بمشاركة نخبة من علماء وأساتذة الصيدلة بالجامعات اليمنية ، تناقشت عدد من أوراق العمل ، تناولت الورقة الأولى المقدمة من أستاذ الكيمياء الدوائية الدكتور علي الكاف دور الصيدلاني في البحث والتطوير العلمي الدوائي، وتطرقت الثانية المقدمة من أستاذ الصيدلانيات السريرية المشارك الدكتور علي اليحوي إلى دور الصيدلاني السريري في الرعاية الصحية.واستعرض أستاذ الصيدلانيات والصيدلة الصناعية الدكتور ماجد علوان دور الصيدلي في الأم الدوائي وتحسين مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة، فيما ركز أستاذ علم الأدوية والسموم الدكتور حسن المحبشي على الجانب الأكاديمي الصيدلاني في كليات الصيدلة والكليات الصحية، وتناول الدكتور أحمد محمد الغني الدور الرائد للصيدلاني في الصناعات الدوائية ، واستعرض أستاذ علم الأدوية الدكتور علي الرجوي صيدليات المجتمع والدور الخدمي المجتمعي .وفي ختام الفعالية التي حضرها أمين عام مجلس الاعتماد الأكاديمي الدكتور محمد ضيف الله وعدد من قيادات الوزارة وكوكبة من خبراء الصيدلة والأكاديميين من مختلف الجامعات اليمنية وطلاب وطالبات كلية الصيدلة جرى تكريم أعضاء هيئة التدريس والنقابات وشركات الأدوية الوطنية ، والطلبة الأوائل لكلية العلوم الطبية للعام الجامعي 1444هـ.

الجامعة اللبنانية بصنعاء تحتفي بذكرى المولد النبوي

نظمت الجامعة اللبنانية الدولية بصنعاء اليوم فعالية خطابية احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف.وفي الفعالية أشار نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي شرف الدين إلى دلالات ومعاني فضل الله ورحمته في مفهومها الشامل والواسع، وأهمية إبراز مظاهر الفرح والابتهاج بذكرى المولد النبوي الشريف امتثالاً لأوامر الله ” قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خيراً مما يجمعون”.وقال ” إن الله تعالى اصطفى نبينا الكريم قبل أن يخلق آدم، وقدم الله العهد والميثاق على الرسل جميعاً بأن يؤمنوا به و ينصروه و يشهدوا به حتى صار مقامه الكريم عظيما عند الله ومنزلته عالية وأثنى عليه وملائكته بقوله تعالى ” إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما”.ولفت إلى أهمية الاحتفاء بذكرى مولد خاتم الأنبياء وسيد المرسلين النبي الذي جاء ليحرر الأمة من العبودية والطغيان والجبروت ويخرجها من الظلمات إلى الحرية والنور وأرسى مبادئ العدل والحق.واستعرض نائب وزير التعليم العالي محطات من تاريخ المولد النبوي وحركات التحرر التي رافقت مرحلة الجهر بالدعوة والتحديات التي واجهتها والتي شكلت انعكاس لكل حركة تحرر من بعد رسول الله وحتى وقتنا الحاضر.وتطرق شرف الدين إلى دور اليمنيين- نساءً ورجالاً وأطفالاً وشيوخاً- في الاحتفال برسول الله، كونهم الحاضنة الأولى للإسلام وأول من أحتفل بالرسول الكريم مرددين الأبيات الشعرية والأناشيد الدينية فرحاً وابتهاجاً بقدومه -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة المنورة و ترديدهم أنشودة “طلع البدر علينا” التي خلدها التاريخ إلى أن يشاء الله .وأكد نائب الوزير إلى أن الرسالة المحمدية جاءت للعالم أجمع، وأن الأمة الاسلامية في هذا العصر بحاجة ماسة للعودة إلى نبيها الكريم والتمسك بالمبادئ التي حملها والاقتداء بهديه والسير على منهاجه كونه أرسل رحمة للعالمين”.ودعا الطلاب والطالبات وكافة منتسبي الجامعات اليمنية إلى المشاركة الفاعلة والاحتفاء بالمولد النبوي الشريف في الفعالية المركزية بميدان السبعين وملعب الثورة للنساء، وإظهار صورة معبّرة عن مدى ولاء وحب اليمنيين وارتباطهم الوثيق بالنبي الكريم .بدوره أكد رئيس الجامعة اللبنانية بصنعاء الدكتور رضاء هزيمة أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة الجامعة للأمة الإسلامية لاستذكار سيرة النبي الكريم الذي بعثه الله ليتمم مكارم الأخلاق و يعلمهم ويزكيهم ويرشدهم إلى طريق الهدى والخير والفلاح .وشدد على ضرورة جعل ذكرى المولد النبوي الشريف محطة عظيمة ومهمة للتزود بمبادئ الدين القويم و بالقيم والأخلاق والاقتداء والاهتداء والتمسك بسيرة النبي عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأتم التسليموفي الفعالية التي حضرها مديرا عام مؤسسات التعليم الحكومي بوزارة التعليم العالي محمد زهرة ومؤسسات التعليم الأهلي فؤاد الحداء ، وأمين عام الجامعة خالد الامير وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس وجمع من الطلاب والطالبات ، استعرضت الطالبة نور أكرم مقتطفات من سيرة النبي الكريم .تخللت الفعالية قصيدة شعرية وتواشيح تراثية في مدح الحبيب المصطفى.إلى ذلك أطلع نائب وزير التعليم العالي ومعه رئيس الجامعة على انشطة معرض الخط والرسم التشكيلي الذي أقيم على هامش الفعالية.