دور الصيادلة في تعزيز النظم الصحية

✍بقلم البروفيسور محمود مهيوب البريهي أستاذ الصيدلانيات والصيدلة الصناعية كلية الصيدلة جامعة صنعاء

الصيادلة يعززون النظم الصحية 1⃣(رسائل مختصرة إلى الصيادلة من محاضرة مفاهيم ومفردات صيدلانية في النظم الصحيةإن اليوم العالمي للصيادلة هو يوم يتم الاحتفاء فيه بتعزيز ممارسة مهنة الصيدلة وفقاً  للمعايير و تأكيد أهمية الصيدلي والدواء للمجتمع و هو توثيق أهمية دور الصيدلي في خدمة المجتمع.⬅️الصيادلة يعززون النظم الصحية معنى ذلك أن على الصيدلي أن يلتزم ب اخلاقيات مهنة الصيدلة و بمعايير ممارسة مهنة الصيدلة في خدمة المرضى والمجتمع.⬅️فيجب أن يكون الصيدلي مهنياً و مسؤوليته  الدواء خدمة للمرضى والمجتمع و ويكون حريص على سلامة الدواء صلاحيته .⬅️الصيدلي المهني يعزز النظم الصحية بتعزيز الرفض وعدم التعامل مع الأدوية المهربه والمزورة المغشوشة. ⬅️الصيدلي يعزز النظم الصحية  بتعزيز عدم التعامل مع الأدوية التي هي خارج نظم صلاحية الاستخدام أو منتهية الصلاحية.⬅️الصيدلي المهني يعزز النظم الصحية من خلال التعامل بالرعاية الصيدلانية النموذجية،  الرعاية الصيدلانية النموذجية تبداء بصناعة الأدوية وفقا للمواصفات هذه المواصفات تطبق على المواد الخام الأولية ثم الاشكال الدوائية ثم بعد التسويق الدوائي و مدى الالتزام بفحصها والتأكد من سلامتها .⬅️الصيدلي المهني يعزز النظم الصحية بتعزيز صرف  و وصف الدواء وفقاً للمعايير و حاجة المريض للدواء أو المستهلك فقط ولا يتجاوز هذا المعيار .⬅️الصيدلي في البحث العلمي يعزز النظم الصحية بتعزيز  ممارسة أخلاقيات مهنة الصيدلة في دعم البحث العلمي التطبيقي والذي يؤدي إلى ابتكارات و تطوير وتصنيع الأدوية وصرف و وصف الأدوية ومجالات الأدوية وأبحاث الرعاية الصيدلانية والصحية التي تربط الواقع بمعلومات الدواء و تخدم المرضى والمجتمع في تحسين الرعاية الصحية للمجتمعفي كل دول العالم  تطوير الأدوية مرتبط ب البحث العلمي وان البحث العلمي هو أساس تطوير النظم الصحية العالمية وكل النظم قائمة على البحث العلمي في مجالات الصيدلة المختلفة.⬅️الصيدلي في مصانع الأدوية يعزز النظم الصحية في تطبيق معايير ومواصفات ممارسة التصنيع الدوائي الجيد GMP في مراحل صناعة الدواء المختلفة من التحليل الدوائي والتصنيع الدوائي بكل التفاصيل الدقيقة. ⬅️الصيدلي في الرقابة والجهات الرسمية يعزز النظم الصحية في التأكد من سلامه  المنتجات والأدوية في كل مراحل الدواء التصنيع أو التسويق للادوية المحلية أو المستوردة.⬅️الصيدلي في صيدليات المجتمع  يعزز النظم الصحية في خدمة المريض أو المستهلك  في صرف و وصف الأدوية ومتابعة الأدوية ومعلومات الدواء للمرضى. ⬅️الصيدلي في صيدليات المستشفيات خدمة المرضى يعزز النظم الصحية بمتابعه  الرعاية الصحية للمرضى.⬅️الصيدلي في شركات الأدوية يعزز النظم الصحية في خدمة المرضى بتسويق الدواء الآمن والفعال و السعر المناسب والدواء المصرح له رسميا من الجهات الرسمية وعدم التعامل مع الأدوية المهربة والمزورة والمغشوشة. ⬅️الصيدلي الأكاديمي يعزز مفردات النظم الصحية بتحديث المفردات والبرامج والمناهج بما يعزز المفهوم أخلاقيات مهنة الصيدلة وممارسة المهنة وفقا لمعاييرGPP لدى الطلبة ومخرجات الصيدلة صيادلة المستقبل لخدمة المرضى والمجتمع. ⬅️الصيدلي صانع الأدوية يعزز النظم الصحية في صناعة دواء أمن وفعال وفقا للمواصفات بما يخدم المرضى والمجتمع.⬅️الصيدلي السريري يعزز النظم الصحية في الرعاية الصيدلانية للمرضى بالقيام بمهام ومسؤولية ووظائف الصيدلي السريري في ممارسة الإدارة العلاجية الفعالة في المستشفيات والصيدليات. ⬅️صيدلي الإدارة الصيدلية يعزز النظم الصحية في تنظيم ممارسة مهنة الصيدلة وفقا لضوابط ولوائح وقوانين ومعايير و استراتيجيات وتوجهات و رؤية نظم الرعاية الصحية العالمية في الرعاية الصحية للمجتمع.⬅️الصيدلي في النقابات المهنية والمنظمات ومؤسسات المجتمع يعزز النظم الصحية بتعزيز اخلاقيات مهنه الصيدلة في كل مجالات الصيدلة والتعامل بوضوح ويدعم  ويدافع عن مهنة الصيدلة وفقا للمعايير و يحفز كل الصيادلة لتعامل بممارسة أخلاقيات مهنة الصيدلة في كل المجالات.يتبع2⃣ ⬅️

وكيل محافظة شبوة لشؤون النفط والغاز يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي بالعيد التاسع لثورة 21 سبتمبر

رفع الشيخ الحسن منصر بن حصيان الحارثي وكيل محافظة شبوة لشؤون النفط والغاز اليوم برقية تهنئة إلى قائد الثورة سماحة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، وفخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى، بمناسبة العيد التاسع لثورة الـ 21 سبتمبر المجيدةوأكد وكيل محافظة شبوة في برقية التهنئة التي بعثها ايضا دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور واللواء محمد ناصر العاطفي وزير الدفاع واللواء محمد عبدالكريم الغماري رئيس هيئة الأركان العامة وكافة أبناء الشعب اليمني أن ثورة 21 سبتمبر هي الثورة الخالدة التي استطاعت اخراج اليمن من دائرة الوصاية للخارج بشكل فعلي وأعادت لليمن والإنسان اليمني حريته و استقلال قراره السياديلافتا إلى ان البناء النوعي للقدرات الدفاعية العسكرية اليمنية ثمرة من ثمار هذه الثورة المباركة لاسيما وقد استطاعت القدرات الدفاعية الجوية اليمنية من منع الإستمرار في نهب ثروات اليمن وحماية سيادة اليمن وامنه واستقراره مشددا على ان ثورة ال21 من سبتمبر المجيدة كانت و مازالت هي الصخرة التي تتحطم عليها كل مؤامرات الأعداء وجدد وكيل محافظة شبوة لشؤون النفط والغاز العهد لقائد الثورة السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي بالمضي على درب الشهداء والاحرار في الدفاع عن سيادة وأمن واستقرار الجمهورية اليمنية والدفاع عن الأهداف العظيمة لهذه الثورة الخالدة الحسن منصر بن حصيان الحارثي وكيل محافظة شبوة لشؤون النفط والغاز

وزارة الفساد العام

نوال القاسم

انها وزارة الاشغال العامة والطرق والتي هي في امس الحاجة لثورة للتصحيح واجتثات الفساد المترعرع والمزدهر.. هذه الوزارة التي يعيش كوادرها في بؤس وحراف منهم مهندسين يحملون مؤهلات من دول عريقة ولديهم الخبرة والكفائة لكن بسبب الراتب المقطوع ‘نتيجة جريمة نقل البنك المركزي الي عدن الخاضعة لتحالف الاحتلال وميليشياته’ يعيشون في وضع لا يسر الصديق ولا العدو.. ومع هذا يبتلع الوزير ووكلائه ومدراء العموم الموالين و المقربين منه من الاقطاعيين نصف الموازنة التشغيلية الشهرية فيما الموظفين لا يجدون غير الكفاف والفاقة.. ناهيكم عن فركشة الوزير صاحب المعالي لاتفاق استلام فروع الوزارة في الامانة والمحافظات.. الي جانب تمكين الوزارة نسبة 30% من ايرادات مكاتبها والتي كانت تورد لصالح السلطة المحلية .. الوزير فركش هذا الاتفاق رغم ان ذلك سيحسن من معيشة منتسبي هذه الوزارة ..هذه الوزارة التي لديها سجل حافل بالفساد والعبث وتحظى بعشرات الملفات السوداء المنظورة امام نيابة الاموال العامة. . ناهيكم عن تهريب ملفات الي اماكن غير معروفة الا للوزير الغالب والمطلق والتي حدثت يوم الخميس الفائت حيث كانت الوزارة في يوم عطلة خلية نحل للوزير والوكلاء والمدراء من ذوي الدائرة المغلقة من الساعة العاشرة وحتي الرابعة عصرا وهو يوم تاريخي لهذه الوزارة التي لن تجد موظفا من بعد الساعة الثانية بعد الظهر.. فما الحكاية ؟ المتوجب علي المخابرات فتح تحقيق في تلك الحكاية لكشف المستور..كما يتوجب التحقيق في المتورطين بمنح تراخيص لعشرات الابراج المنتشرة في امانة العاصمة وصنعاء الجديدة والمخالفة للمعايير والمواصفات مقابل شقق بقيمة خمسون الف دولار لعصابة الفساد.فساد وبلطجة هذه الوزارة (والذي شاع صيتها في الوسط الشعبي في مرحلة الوزير المطلق غالب) يعرفه القاصي والداني. فللوزارة فرق كثيرة تتهبش علي المواطن في الاسواق وفي الحارات لابتزازهم تحت يافطة ما فيش تصريح رغم ان المواطن استخدث مجموعة طوب في سطح منزله المبني من قبل اصلا.. يبدوا ان تجلي الفساد المدمر للمؤسسات في هذه المرحلة ومنها وزارة الاشغال لا يعني سوي ان مؤسسات الدولة تتعرض لعبث وتخريب من قبل مافيا الفساد العميق والمنظم لتحميل انصار الله المسؤولية امام المواطن الصابر. . فهل يعقلها الانصار ويستخدموا حقهم في التنكيل بتلك المافيا التي تستهدف خلق السخط الشعبي ضدهم؟لم يعد خفيا ان هناك معراصة من قبل لوبي خفي لديه خلايا عاملة بمختلف مؤسسات الدولة لا عمل لها الا للتخريب وضرب الانصار بحاضنته الشعبية وهذا ما يتوجب علي الانصار التعامل بيد من حديد لوقف ذلك.. والله المستعان عم يفعل الفاسدين

وزارة الاشغال … بلا أشغال

م/ خيري بركات

تساؤلات نطرحها على الاخ غالب مطلق وزير الاشغال العامه والطرق :أولها : ما مصير التوجيهات الرئاسيه التي قضت بإعادة مكاتب الاشغال على مستوى الجمهوريه الى وزارة الاشغال منذ اكثر من شهر وهي فرصه تاريخيه لإعادة جزء من ايرادات الوزاره التي ستسهم في انعاشها وتحسين وضع موظفيها ومشاريعها حيث نمى الى مسامعنا عدم التعامل بجديه مع تلك التوجيهات خاصة عدم ادراج نسبة الثلاثين بالميه من جميع الاوعيه الايراديه فيما قدمته وزارة الاشغال بهذا الشأن ولا ندري ما المقصود بذلك يا سيادة الوزير وانتم من يشتكي دائما من ضعف امكانات الوزاره……ثانيها : هناك قرار من مجلس الوزراء مضى عليه أشهر قضى بإعادة الاداره العامه لصحة البيئه الى وزارة الاشغال ”’ وعلمنا ان هذه الاداره الى الان لم تفعل مع العلم انها ستدر ايرادات كبيره للوزاره مما سيساعد في رفع مستوى خدماتها في ظل الظروف البائسه التي تعيشها الوزاره ……ثالثها : الشكوى المتكرره لمعاليكم من موظفي الوزاره حول مستحقاتهم المتدنيه وانعدام عدالة التوزيع مما يزيد من معاناة الموظف وان تلك المستحقات تحدد وتصرف بحسب النفوذ لا بحسب العمل وانكم في كل مره تقابلون الموظفين الشاكين بقطع الوعود والعهود بإنصافهم ولكن دون تنفيذ …..رابعها : حصل وان امرتم الموظفين بالدوام يوم الخميس الماضي من الثامنه والنصف صباحا حتى الرابعه عصرا وهو يوم اجازه رسميه وقد تسرب انه تم نقل ملفات ووثائق من الوزاره لا ندري ماهيتها والى اين نقلت …..خامسها: تردد بأنكم يا معالي الوزير تستخدمون سلطتكم بمنع بعض الموظفين من دخول الوزاره لأسباب تافهه لا تستدعي ذلك وانما خاضعه لمزاجكم الشخصي بينما هذه السلطه منحت لكم من اجل خدمة موظفيكم لا منعهم من دخول مباني حكوميه رسميه وفي حال حدوث أي خطأ من موظف فهناك سلسله من الاجراءات القانونيه المتبعه كأي جهه حكوميه اخرى ولا يليق غير ذلك ” وعلى سبيل المثال لا الحصر ما حدث الاسبوع الماضي لضابط من نيابة الاموال العامه من توقيف واهانه واحالته للبحث الجنائي بتوجيهكم الشخصي لدى تواجده بالوزاره للتحري حول موضوع كسر قفل مكتب مستشار وزير الاشغال لشؤن المكاتب الاخ مسعد الاقطع الذي يشهد له الجميع بنزاهته وصدقه ووقوفه الدائم بجانب الموظفين ”’ ولم تكلفو انفسكم سؤال ضابط نيابة الاموال العامه عن مهمته حيث اتضح ان لديه توجيهات من جهته وتم الافراج عنه في نفس اليوم ….تساؤلات مشروعه وواضحه نضعها بين يدي الاخ الوزير لمعالجة ما يمكن معالجته في ظل نهج المسيره القرآنيه بقيادة السيد العلم عبد الملك بدر الدين الحوثي حفظه الله وقيادة المجلس السياسي الاعلى ممثله بفخامة الاخ مهدي الم�

وزارة الشباب تحيي فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي

نظمت وزارة الشباب والرياضة وصندوق رعاية النشء، اليوم فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.وخلال الفعالية، أكد وزير الشباب محمد المؤيدي، حرص أبناء اليمن وأحرار الأمة على إحياء المناسبة، احتراما وحبا للرسول الأعظم من أرسله الله رحمة وهدى وقدوة ومربيا في مكارم الأخلاق والصفات النبيلة.واعتبر ذكرى المولد النبوي، مولد للإيمان والحرية والكرامة والعزة والعدل والسماحة والعطاء والقيم العليا التي تصان بها كرامة الانسان، ومحطة مضيئة تمثل منطلقا لرحاب النور والتآلف والتزود من سيرة المصطفى الذي اخرج الناس من الظلمات إلى النور.وأشار الوزير المؤيدي إلى ارتباط شعب الإيمان والحكمة بقائدهم الأوحد النبي محمد صلوات الله عليه وعلى آله منذ فجر الاسلام، ومناصرتهم قضايا الأمة في مقدمتها القضية الفلسطينية.وأكد أهمية إحياء هذه المناسبة لاستلهام والدروس من سيرة النبي وحياته وتجسيد تواضعه وصفاته ودفاعه عن المستضعفين و مقارعته للطغاة والمستكبرين، وتطبيق النهج المحمدي في واقع العمل.تخللت الفعالية بحضور وكلاء وزارة الشباب للموارد والمالية محمد منصر والمشاريع رمزي الأغبري والمرأة هناء العلوي والوكلاء المساعدين لقطاع الرياضة كمال الشريف والموارد المالية عصام القصوص، والتخطيط الدكتور جابر البواب وأحلام البريهي والمشاريع طارق حنش والمرأة بشرى الحميسي ومدراء العموم وقيادات شبابية ورياضية، أنشودتين لفرقتي الشهيد القائد والأشبال، وقصيدة للشاعر عبد الباري عبيد ومسرحية عبرت عن عظمة المناسبة.

وزارة الكهرباء تُحيي ذكرى المولد النبوي الشريف

أحيت وزارة الكهرباء والطاقة والجهات التابعة لها اليوم ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم، بفعالية ثقافية.وفي الفعالية أكد وزير الكهرباء الدكتور محمد البخيتي أهمية إحياء هذه المناسبة العظيمة، إيمانا وحبا واعتزازا بسيد الخلق محمد صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله، وأن محبة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم تترسخ كل يوم في قلوب كافة اليمنيين.وأشار إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يغيض الأعداء ويفشل مخططاتهم الرامية إلى إبعاد الأمة عن نبيها وقيمه وتعاليمه، ونشر الرذيلة في المجتمعات المسلمة.وحث الدكتور البخيتي على الاقتداء برسول الله قولا وفعلا، ونشر المحبة والتآخي بين كافة أبناء الشعب اليمني، وتكريس ثقافة المصداقية والتواضع والإخلاص في العمل.وأشاد بجهود كافة الطواقم الفنية والهندسية بالوزارة والجهات التابعة لها وعملها الدؤوب في إنارة شوارع وأحياء أمانة العاصمة، وتزيينها، وتحويلها إلى تحفة ومنارة تكتسي بالجمال والبهجة والسرور، منوهاً بالمساهمة الفاعلة والكبيرة لملاك المولدات الخاصة الذين عملوا بإخلاص في إنارة الشوارع والأحياء في محيطهموأهاب وزير الكهرباء، بكافة موظفي الوزارة والمؤسسات والجهات التابعة لها المشاركة الفاعلة والمشرفة في الفعالية المركزية التي ستقام بميدان السبعين يوم الثاني عشر من ربيع الاول.وفي الفعالية التي حضرها وكيلا الوزارة للشؤون الفنية المهندس عبدالجبار الشامي والشؤون المالية والإدارية تقي المطاع، والمدير التنفيذي لهيئة كهرباء الريف المهندس نبيل محرم، حث رئيس المؤسسة العامة للصناعات الكهربائية والطاقة المتجددة عبدالغني المداني على استغلال هذه المناسبة العظيمة في تعزيز الأداء وتقديم الخدمات للمواطنين، مشيراً إلى حزمة مشاريع كهربائية سيتم افتتاحها قريبا.بدوره أشار الناشط الثقافي محمد المطري إلى أن الاحتفال بمولد الرسول الأعظم محطة سنوية، للاستزادة من السيرة النبوية وتعزيز القيم والمبادئ المحمدية في أوساط الأمة، وإرسال رسالة للعالم بالتمسك بالنبي وإفشال كافة المخططات الرامية لإبعاد الأمة عنه وعن رسالته السماوية.تخللت الفعالية قصيدة شعرية، وعرض مسرحي هادف.

أدلة أخرى تبث براءة الشيخ علي البليلي

تعرض الشيخ علي البليلي لاتهامات وافتراءات باطله بالتورط في النزاع الذي جرى بين حمدان يعيش ومن اليه طرف اول والطرف الثاني مالكي الأرض الحقيقين والمشتري للأرض مالك الاحجار التي اعتدا عليها حمدان يعيش وقام بنهبها مما ادى الي وقوع الفتنه وهذه الارض هي المكان الذي وقعت فيه حادثة القتل. ومن الأدلة التي تثبت براءته، تم التحكيم من اطراف النزاع للقاضي خالد العلفي الذي تم طلبه ليتحكم من قبل القاضي حمدان يعيش. بالإضافة إلى ذلك، ليس لدى الشيخ علي البليلي أي صلة بالأطراف المتنازعة على الأرض التي وقعت فيها الجريمة.هذه الأدلة تشير بوضوح إلى اطراف النزاع الحقيقيين وأن الشيخ علي البليلي لم يكن في مكان الجريمة وليس له أي علاقة بجريمة القتل التي حدثت. يجب أن تؤخذ هذه الحقائق في الاعتبار وأن يتم تبرئة الشيخ علي البليلي من التهم الموجهة إليه، حيث أنه بريء ولا علاقة له بالحادثة المأساوية.ومع ذلك، تظهر الأدلة والتحقيقات الحالية بوضوح براءة الشيخ علي البليلي من هذه الاتهامات.وما نأمله هو أن يتم اتخاذ هذه الحقائق في عين الاعتبار وأن يتم تبرئة الشيخ علي البليلي من هذه الاتهامات الباطلة. إنه بريء ولا يتحمل أي مسؤولية في الحادثة المأساوية التي وقعت.نحن ندعم العدالة والشفافية، ونأمل أن تتم المحاكمة بناءً على الحقائق الواضحة وأن يتم تقديم العدالة لجميع الأطراف المعنية. نطالب بتبرئة الشيخ علي البليلي وتوضيح الحقيقة الحقيقية لجميع المتورطين في هذا النزاع الأرضي المأساوي.

افتتاح مركز “ريل بيوتي سنتر الطبي” في صنعاء. .. ابتكار وجمال يتحققان

شهدت العاصمة صنعاء اليوم حدثًا استثنائيًا، حيث افتتح مركز ريل بيوتي سنتر الطبي (Real Beauty Center) بحضور نخبة من الأكاديميين وأعضاء السلك الدبلوماسي وممثلي عدد من المؤسسات الطبية اليمنية. يعتبر هذا المركز أحدث وأكبر مركز متخصص في مجال الطب التجميلي في اليمن.وأكدت الدكتورة أحلام الشهاري، مديرة المركز، خلال حفل الافتتاح، أن مركز ريل بيوتي سنتر الطبي يمثل إضافة نوعية ومتميزة للخدمات الطبية في اليمن. يتميز المركز بأحدث التقنيات والأجهزة الطبية العالمية، مما يساهم في تقديم خدمات طبية متميزة وذات جودة عالية في مجالات طب الأسنان والجلدية والعناية بالبشرة والتغذية.وأضافت الدكتورة الشهاري أن المركز مجهز بأجهزة العناية بالبشرة والليزر التي تحمل شهادة “FDA”، وهي أعلى شهادة جودة عالمية، بالإضافة إلى جهاز التشخيص الثلاثي الأبعاد وتصوير الفم والفك والأسنان البانوراما الرقمية، والذي يعد الجهاز الأحدث على مستوى اليمن. كما حصل المركز على شهادة الجودة الأوروبية ISO و CE لجميع الأجهزة الموجودة فيه.واستعرضت الدكتورة الشهاري الخدمات المتنوعة التي يقدمها المركز في مجالات طب الأسنان والجلدية والعناية بالبشرة وتخصص التغذية، معلنة عن خطط للتطوير والتوسع في مجالات العمل المختلفة للمركز، بما يشمل تخصصات نادرة ومطلوبة لتلبية احتياجات المواطنين دون الحاجة للسفر إلى الخارج.وفي كلمته خلال حفل الافتتاح، أشاد الدكتور الصفي نعمان، مدير عام مكتب الصحة بمديرية الوحدة بأمانة العاصمة، بالمركز وجهود إدارته وطاقمه الطبي في تقديم خدمات طبية بمستوى عالمي وباستخدام أحدث الوسائل المواكبة للعصر.وأعلنت إدارة المركز، احتفالًا بذكرى المولد النبوي الشريف، عن تخفيضات خاصة وعروض مغرية على جميع الخدمات المقدمة في المركز لفترة محدودة، بهدف تشجيع المرضى على الاستفادة من خدمات المركز والعناية بجمالهم وصحتهم.تلقى المركز استحسانًا كبيرًا من الحضور، حيث أشادوا بالمستوى المتقدم للتجهيزات والأجهزة، والخدمات المتنوعة التي يوفرها المركز. وأعربوا عن اعتقادهم بأن هذا المركز سيسهم في تحسين جودة الرعاية الصحية في اليمن وتلبية احتياجات السكان المتزايدة في مجال الطب التجميلي.يتطلع مركز ريل بيوتي سنتر الطبي إلى أن يكون رائدًا في مجال الجمال والعناية بالصحة في اليمن، وأن يقدم خدمات متميزة ومتكاملة للمرضى. ومن المتوقع أن يلقى المركز استجابة إيجابية من الجمهور ويحظى بثقة كبيرة في المجتمع الطبي والمجتمع المحلي.وبهذا الافتتاح، يتحقق رؤية القائمين على المركز في تعزيز قطاع الطب التجميلي في اليمن وتوفير خدمات طبية متميزة وموثوقة للمرضى. كما يعكس هذا الافتتاح التطور المستمر في مجال الرعاية الصحية في اليمن والاستثمار في التقنيات الحديثة والمعدات الطبية العالية الجودة.

وزارة الشباب تدشن برنامج تأصيل الهوية الإيمانية لطالبات المدارس بطوق صنعاء

دشنت وزارة الشباب والرياضة ممثلة بقطاع المرٲة – الإدارة العامة للنشاط الثقافي والاجتماعي والرياضي، الورشة الأولى لبرنامج تأصيل الهوية الإيمانية لطالبات مدارس طوق صنعاء للعام 1445 ه، بالتعاون مع إدارة الفتاة بمكتب التربية والتعليم والإدارة العامة لتنمية المرأة بمحافظة صنعاء، بمشاركة ٧٠ مدربة من مديريات أرحب وبني حشيش وبلاد الروس وهمدان وسنحان وبني مطر وصنعاء الجديدة وخولان وبني بهلول.وتهدف الورشة إلى إكساب المرشدات المدربات في المدارس المزيد من القدرات في برنامج ترسيخ الهوية الإيمانية وتعزيز القيم والسلوكيات لدى الفتيات في المدارس، وتوعية الطالبات بأهمية إحياء المولد النبوي الشريف وتحقيق أهداف البرنامج التوعوي الثقافي المقدم لطالبات المدارس، وتوعية الطالبات بأهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف.وأوضحت وكيل قطاع المرأة بوزارة الشباب والرياضة هناء العلوي أن هذا النشاط يأتي ضمن سلسلة البرامج النوعية والأنشطة التوعوية الرامية لتنمية الهوية الإيمانية وتعزيز القيم في أوساط طالبات المدارس.ونوهت العلوي إلى أن قطاع المرأة بوزارة الشباب والرياضة سينفذ ضمن برنامجه التوعوي نحو ١٢٠٠ ورشة عمل للطالبات في عدد من المدارس، بالتنسيق مع إدارة الفتيات بمكاتب التربية وإدارات تنمية المرأة.حضر التدتشين مديرعام النشاط الثقافي والاجتماعي والرياضي بوزارة الشباب والرياضة هناء الربوعي، ومدير عام تنمية المرأة بطوق صنعاء أمة الله المحطوري، ومدير إدارة تعليم الفتاة بمكتب التربية والتعليم بمحافظة صنعاء عائشة اليريمي.

الظلم وانتهاك حقوق المواطن .. قصة علي حمود البليلي وتجاوزات قضائية .. ماهي الاسباب؟!

في قضية تثير الكثير من الجدل وتنتهك حقوق المواطنين، يتعرض المواطن علي حمود البليلي لتجاوزات قضائية واستخدام إجراءات غير قانونية من قبل القاضي (حمدان يعيش) رغم انه قاضي في محكمة بني الحارث الا انه يستغل نفوذه في قضية البليلي التي هي في محكمة همدان كما يعمل على استغلال منصبة وسلطته ومكانته في السلطة القضائية ونفوذه ومعارفه وزملائه ويسخرهم في ظلم المواطنين .. حيث وقد تم حبسه لمدة أربع سنوات في قضية لا يمت لها بصلة، وذلك رغم عدم وجود أي دليل يثبت تورطه في الجريمة المزعومة. المتهم البليلي يواجه على وشك مواجهة حكم بالإعدام، دون أن يرتكب جريمة قتل أو الشروع فيه ضد أي شخص أو المشاركة في أي جريمة مماثلة.تعد هذه القضية مروعة ولافتة للنظر، حيث يتم انتهاك حقوق المواطن وتعريضه لظلم قانوني واضح. فالحق في العدالة والحصول على محاكمة عادلة هو حق أساسي لكل فرد واستخدام إجراءات غير قانونية والاعتماد على أدلة ضعيفة أو عدم وجود أدلة تكفي لإثبات التهمة يشوب الحكم بالشك والظلم.وما يجعل الأمر أكثر صعوبة هو وجود شهود يؤكدون عدم تواجد البليلي في مسرح الجريمة. فإن تجاهل هذه الشهادات وعدم الأخذ بها يعكس ضعفًا في نظام العدالة ويؤثر سلبًا على سمعة القضاء.من الضروري أن تتم مراجعة هذه القضية بشكل دقيق وعادل، وأن يتم منح البليلي فرصة عادلة للدفاع عن نفسه وتقديم الأدلة التي تثبت براءته كما ينبغي أن يتمتع المواطن بحقه في الحصول على محاكمة عادلة وشفافة، وأن يكون الحكم مبنيًا على أدلة قوية وموثوقة.وتشير هذه القضية إلى ضرورة تعزيز نظام العدالة والقضاء في البلاد، وضمان استقلالية القضاء وتوفير الحماية لحقوق المواطنين كما إن منع حدوث تجاوزات قضائية والعمل بمبدأ الشفافية والعدالة يعزز الثقة في النظام القضائي ويحافظ على سلامة القرارات القضائية.وعلى الجهات المعنية والمسؤولين في النظام القضائي والسلطة القضائية العليا والمنظومة العدلية أن يتدخلوا لإصلاح هذا الظلم وإعادة النظر في الحكم الصادر بحق البليلي كما يجب أن يتم التحقيق في سلوك القاضي وتقييم ممارسته للسلطة القضائية، وذلك لضمان أن هناك إجراءات قانونية تمارس بنزاهة وعدالة.بشكل عام، يجب أن تكون العدالة هدفًا رئيسيًا في أي نظام قضائي، حيث يتم ضمان حقوق المواطنين والحفاظ على سلامة القرارات القضائية. يجب أن يتم معاملة كل متهم بشكل عادل ومنحه فرصة لإثبات براءته أو تقديم الدفاع اللازم.في النهاية، يجب أن تكون العدالة الحقيقية هي المبدأ الذي يستند إليه النظام القضائي، وعلى السلطات المختصة أن تعمل على تصحيح الأخطاء وتوفير العدالة اللازمة في قضية البليلي وغيرها من القضايا المشابهة.والسؤال الملح الذي يطرح نفسه هل عيون القضاء والعدالة نائمه والتفتيش غافل عن مراقبة سير هذه القضية؟!! الكل ينتظر الاجابة.